أبصق على حذاءك

أشياء غريبة يتشاءم منها البريطانيون ويحاولون تجنبها بطرق أغرب

إذا مررت من تحت سلّم أبصق على حذاءك واحذر أن تنظر إليه إلى أن يجف وإلا تبعتك التعاسة أينما ذهبت
مرفق صور بوابات سباق لا يوجد بينها رقم 13، ومقاعد طائرة لا يوجد بينها رقم 13
إقبال التميمي– لندن

بوابات سباق الخيل حيث لا يوجد باب رقم 13

بوابات سباق الخيل حيث لا يوجد باب رقم 13

كل شعب من الشعوب يتوارث بعض العادات مثل التشاؤم والتطيّر. من الملفت معرفة بعض ما يتشائم منه البريطانيون ومن ضمن تلك الأشياء وعلى رأس قائمة التشاؤم يأتي المرور من تحت سلـّم، حتى لو كان الأمر في غاية الأهمية يتفادى الإنجليز المرور من تحت سلّم. بعضهم يفضل النزول عن ممر المشاة ليسير في شارع مزدحم بالسيارات مع وجود احتمال أن يصبح ضحية سير على أن يسير من تحت سلّم.
وإن اضطر أحدهم للمرور من تحت سلّم مرغماً قام باتخاذ إجراء يعتقد بأنه يعاكس الأثر المؤذي للمرور تحت السلـّم وذلك بوضع إصبعين معاكسين لبعضهما أملاً في إبطال مفعول الشؤم الناجم عن هذا المرور. على أن يبقي الإصبعين متعاكسين إلى أن يرى كلباً حينها يجوز له فك إصبعيه عن بعضهما. وطريقة أخرى يستخدمها بعض الإنجليز لتفادي شؤم المرور من تحت سلّم هو بلعق الإصبع ثم رسم علامة صليب بالإصبع المبتل باللعاب على مقدمة الحذاء مكان الإبهام الأكبر، مع الاحتراز إلى عدم النظر إلى الحذاء إلى أن يجف اللعاب عنه.
هذه العادة الغريبة يقال أن مصدر نشأتها يرجع للعصور الوسطى. لأنهم كانوا يعتقدون أن ميلان السلـّم عند ارتكازه مع الحائط يشكل منظراً شبيهاً بالمقصلة، وأن المرور من تحت السلـّم يشبه حكم الإنسان على نفسه بالموت. تفسير آخر لنشأة هذا التطير يعود إلى الشكل المثلث الذي يشكله السلـّم مع الجدار حين يرتكز عليه، ويقال أن الشكل المثلث المذكور يعتبر رمزاً يمثل الثالوث المقدس الذي يؤمنون به ( الأب والإبن والروح القدس) وأن المرور من خلال هذا الثالوث يعتبر خرقاً وتدنيساً للرب أثناء المرور. وأن مرتكب هذا الإثم يصبح فريسة للشيطان.
لكن حسب ما جاء في كتبهم المتوارثة، إن حصل وأخطأت ومررت بشكل غير مقصود من تحت سلـّم، عليك القيام بأحد هذه الأشياء لإبطال الأذى الناجم عن هذا العمل:
أبصق ثلاثة مرات من خلال عراضات السلالم . أو إعكس إصبعيك السبابة والوسطى بحيث تكون السبابة فوق الوسطى، واستمر على هذا الحال ولا تفك إصبعيك إلى أن ترى كلباً. أو عليك بأن تبصق على حذاءك مع الاستمرار في السير مع الحذر الشديد بأن لا تنظر لحذاءك مهما حصل إلى أن يجف لعابك عنه. أو أن تسير متراجعاً للخلف من نفس الطريق الذي مررت به من تحت السلّم، وأن تقوم بتمني أمنية أثناء خروجك من تحت السلالم بالعكس.
الشيء الثاني الذي يتطير منه الإنجليز جداً هو فتح المظلة داخل المنزل. مهما حصل لا يجوز فتح المظلة قبل الخروج من عتبة المنزل. ويعود هذا التطير من عصور قديمة حيث كانت تستخدم المظلة للوقاية من الشمس، وأن فتح المظلة داخل المنزل يعتبر هجوماً وتحدياً للشمس وقوتها. وأن فتح المظلة داخل المنزل يجلب سنوات من سوء الحظ إما على من فتحها، أو على القاطنين في ذلك المنزل. كما يتشاءم الإنجليز ممن يفتح مظلته خارج المنزل في يوم أجواءه جيدة، إذ يعتبرون هذا العمل هو تشجيع للمطر بأن ينزل، لذلك من يفتح مظلته يكون غير مرغوب بصحبته.
ثالث الأشياء التي يتطير منها الانجليز وغالبية الأوروبيين هو العدد 13. وكثير منهم يتفادى الخروج من منزله يوم 13من الشهر خصوصاً وإن صادف يوم جمعة. حتى في ميدان سباق الخيل في حديقة سانتا أنيتا لا يوجد بوابة رقم 13 رغم أن هناك بوابة رقم 12 ورقم 14 وذلك لأنهم يتطيرون من الرقم 13 ويخشون من عدم فوز الجواد المتسابق إن مرّ من بوابة رقمها 13. وهناك طائرات يوجد فيها ترقيم للمقاعد حيث تجد رقم 12 ، و14 لكن لا تجد رقم 13.
يقول البعض أن سبب التشاؤم من الرقم 13 يعود إلى كون هذا الرقم سيء من ناحية العدل، لأنه لو كانت لديك مجموعة مكونة من 13 شخص أردت تقسيمهم أو تقسيم أشياء عليهم على أساس نصفين، أو ثلاثة مجموعات، أو أربعة، أو حتى 6 سيبقى هناك شخص غير منصف.
بعض الإنجليز يتشاءم من رقم 13 على أساس ديني، إذ يقولون أن يهودا الإسقريوطي الذي خان السيد المسيح كان الشخص الثالث عشر على مائدة العشاء الأخير.
وحسب تفسيرات أخرى يعتبر الرقم 13 رقم شؤم للبريطانيين لأنه عدد الأقمار البدر في السنة الحديثة. إذ يحصل وجود قمر بدر مرتين أحياناً في الشهر الميلادي، وهذا يحصل مرة كل 5 سنوات. وقد أطلقت مجلة صدرت في الأربعينيات على هذا الحدث لقب القمر الحزين.
وكأمثلة على تطير الإنجليز من رقم 13 لا يوجد في أي من مطارات اسكتلندا بوابة رقم 13، وإنما يستخدمون بدلاً من ذلك 12 أ و 12 ب. وحتى في طائرات لوفتهانزا الألمانية لا يوجد مقاعد في الطائرات برقم 13، فهناك 12 وهناك 14 فقط دون ذكر لرقم 13 على الإطلاق. وكثير من المباني ذات الطوابق المتعددة لا يوجد طابق رقم 13 رغم وجود طابق 12 وطوابق عليا من 14 فصاعداً.
وفي كثير من الشوارع حيث البيوت مرقمة لا يوجد منزل رقم 13. حتى الحجوزات لحفلات الزفاف تجد يوم 13 خالياً ولا أحد يقبل على الزواج فيه. وحتى الموائد والجلوس للطعام تقتصر على 12 فرد في أي مناسبة، وإن انضم شخص لمائدة عليها 12 شخص اضطر شخص منهم للانسحاب لأنهم يعتقدون بأن أحد الجالسين سيموت قريباً. لذلك ابتدع أحد الأشخاص فكرة إنشاء نادي أطلق عليه نادي الثلاثة عشر.
يقال أن الأمر يعود في القدم إلى زمن شريعة حمورابي التي تضمنت بنوداً مرقمة منذ عام 1760 قبل الميلاد، ولا يوجد بين القوانين الموجودة في شريعته قانون رقم 13. بينما أهل فارس في اليوم 13 من السنة الفارسية الجديدة النيروز يعتقدون بأن البقاء في المنزل هو أمر يجلب التعاسة لذلك يخرج الجميع من بيوتهم لدرء الشر عن أهل البيت.
ما زال الأوروبيون يخشون رقم 13 في هذا الوقت، وفي سباقات السيارات مثلاً يتطيرون من رقم 13 ويؤكدون أنه لم تفز أي سيارة تحمل رقم 13 على الإطلاق في سباق إنديانابوليس 500. أو سباق ناسكار نيكستيل. كما توقفوا في سباق الفورميولا 1 عن منح رقم 13 لأي سيارة مشاركة على أساس النقاط. أي أن الفريق الذي ينتهي في المرتبة السابعة من العام السابق، يمنح الرقم 14 أو 15 في العام الذي يليه وليس 13. ولم يحصل إلا مرة واحدة أن اختار صاحب سيارة الرقم 13 وهو المتسابق ريكي جونسون عام 1991.
كذلك لا يوجد في دور المراهنة كشك بيع للرهانات يحمل الرقم 13. وحتى على مستوى الاستوديوهات الفنية مثل يونيفيرسال ستوديوز في كاليفورنيا لا يوجد منصة تسجيل تحمل الرقم 13 رغم وجود منصة تسجيل 12 ومنصة 14.
يقولون أن مركبة الفضاء أبولو 13 فشلت في الإطلاق يوم 11 ابريل واضطرت للرجوع إلى الأرض بدلاً من الهبوط على القمر.
وأن بيل غيتس البليونير مالك شركة ميكروسوفت بقي محظوظاً لمدة 12 عاماً، وفي العام الـ 13 خسر لقبه كأغنى رجل في العالم حسب ما جاء في مجلة فوربس هذا العام 2008.

مقاعد الطائرة حيث الرقم 13 مفقود

مقاعد الطائرة حيث الرقم 13 مفقود

Advertisements

2 thoughts on “أبصق على حذاءك

  1. كم أنا سعيد أن أقرأ مقالك الجميل والذي قادتني اليه الصدفة حيث كنت أبحث عن الاسباب المؤسسة لتشاؤم بعض الشعوب من الرقم”13″ وسعادتي تكمن في حصولي هلى خيط التواصل مع شخصك الكريم الذي أكن له تقديري العالي.
    أنا حاليا اكتب في صحيفة الوسط البحرينية ويسعدني ارفق لك رابط مقالاتي.
    http://www.alwasatnews.com/writers/writer-33752.html

  2. أشكرك أيها الزميل العزيز. أرجو متابعة موقعنا الجديد awmwc.net
    هناك احتمال كبير أن أزور البحرين قريبا بإذن الله في مشروع لتقديم دورات تدريبية للصحفيات. أرجو أن نلتقي على خير.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s