هل يجوز منح جائزة أفضل عمل صحفي لغير الصحفيين؟

NORWAC

هل يجوز منح جائزة أفضل عمل صحفي لغير الصحفيين؟

إقبال التميمي– لندن

14 /2 / 2009

ما علاقة الطب بالصحافة؟ وهل يجوز منح جائزة أفضل عمل صحفي لطبيب لأنه استطاع أن يوصل للعالم معلومات في غاية الأهمية تمسّ القضايا الإنسانية؟ هل يشترط في جوائز الصحافة عدد سنوات خدمة هذه المهنة والتقيد بخطوطها العامة أم بمدى تأثير شخص ما على الإعلام حتى لو في حادثة واحدة يتيمة؟

يبدو أن الإجابة على هذه التساؤلات نعم، على الأقل في دولة واحدة هي النرويج التي اعتبرت أن توصيل المعلومة المهمة للبشر حتى لو كانت حول قضية واحدة ودون خبرة صحفية مسبقة هو أمر يستحق التكريم من قبل عالم الصحافة والنشر.

الطبيبين النرويجيين المرشحين لأرقى جوائز الصحافة النرويجية هما مادز غيلبيرت وزميله ايريك فوسي وذلك عن دورهما في إخبار العالم حول التقنيات الإجرامية التي استخدمتها إسرائيل ضد المدنيين في غزة، إثر وجودهما هناك لمعالجة أنواع جديدة من الإصابات غير موثّقة بعد في كتب تدريس مهنة الطب، وهذا يعني أن إسرائيل استخدمت فلسطينيي غزة كمعمل لتجربة انواع مختلفة من الأسلحة القذرة عليهم وعلى البيئة وعلى الحيوانات والزرع.

يتم توزيع جائزة أفضل عمل صحفي في النرويج منذ عام 1991. وهذا العام الطبيبان النرويجيان على رأس قائمة المرشحين. ردة فعل العاملين في المجال الصحفي كانت الدهشة المطلقة. قال المدير العام لاتحاد دور النشر النرويجية بير إدغار كوكفولد لصحيفة النورثرن النرويجية بأنه تفاجأ بالترشيح.

ستتم مراسم اختيار أفضل عمل صحفي خلال فترة الاحتفالات بأيام الصحافة النرويجية التي ستجري في مدينة بيرغين في شهر مايو / أيار المقبل. لكن كما يبدو أن رئيس نقابة الصحفيين النرويجيين جون آرن أولسن متشكك بمشروعية هذا الترشيح إذ قال ” أظن أن قرار هذا الترشيح هو أمر غير منطقي. لم يلعب الطبيبان دور الصحفيين، رغم أنهما كانا مصدراً للمعلومات كشاهدي عيان” وأضاف أنه يحترم ما قاما به من دور في غزّة، واستطرد قائلاً ” لقد كانا هناك كطبيبين وأرسلا بالتقارير حول ما شاهداه وهذا شيء أحترمه. لكن علينا أن نفرّق بين دور شاهد العيان، ومصدر المعلومات، وبين العمل الصحفي”.

إلى ذلك تلقى الطبيبان يوم أمس جائزة حرية الكلمة على جهودهما، وسيتم التكريم الرسمي يوم 24 من فبراير الحالي في مكتب حرية الكلمة في أوسلو.

قال الدكتور ايريك فوسي أحد الطبيبين المكرّمين ” أنه يدعم حرية التعبير والحريات الصحفية لأنها تشجع الأصوات الكثيرة في الصحافة النرويجية لتتفاعل مع محاولات النظام الإسرائيلي المستمرة لحرمان الصحفيين من دخول غزة أثناء الحرب”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s