رئيس الوزراء التركي أردوغان يوجه كلمة إلى المجتمع الأوروبي في أكسفورد: يجب أن يعي الجميع أننا جزء من أوروبا لكننا مسلمون

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يلقي كلمة في أكسفورد: تصوير إقبال التميمي جميع الحقوق محفوظة

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يلقي كلمة في أكسفورد: تصوير إقبال التميمي جميع الحقوق محفوظة

رئيس الوزراء التركي أردوغان يوجه كلمة إلى المجتمع الأوروبي في أكسفورد: يجب أن يعي الجميع أننا جزء من أوروبا لكننا مسلمون

إقبال التميمي– لندن

3 / 4 / 2009

استضاف مساء أمس مركز الدراسات الإسلامية في أوكسفورد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي رافقته زوجته أمينة وعدد من شخصيات السلك الدبلوماسي ورجال الدولة، وتحدث إلى الجماهير الغفيرة التي استدعى الوضع بعدم السماح لآلاف ممن حضروا بالدخول لاكتظاظ القاعة التي غصّت بالمدعوين بشكل خاص والتي استدعت وجود حرس خاص من الشرطة النسائية البريطانية المسلمة لتنظيم دخول المدعوات.

حديث أردوغان جاء بعد انتهاء اجتماع دول قمة العشرين الذي عقد في لندن لبحث حل للأزمة الإقتصادية العالمية، ولذلك جاء حديثه مركزاً على أهمية التواصل الحضاري المرفق بطلب احترام الأمم لديانات بعضها بشكل متبادل وقال ” من الأهمية بمكان أن يعلم المجتمع الغربي أن تركيا دولة تنتمي إلى المنطقة الأوروبية لكننا في نفس الوقت غالبيتنا من المسلمين، وكما أحترم عيسى وموسى وما جاءا به أتوقع من الآخرين أن يعاملونا بالمثل”.

وقال في تعليق على حادثة مغادرته المؤتمر الذي شارك فيه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز في دافوس على خلفية قصف إسرائيل لمدينة غزة قال: ” قمت بإجراء ممائل في جورجيا كذلك، لأنني رأيت هجمة شرسة بربرية على الأطفال والنساء والطاعنين في السن والضعفاء ممن لا يملكون حولاً ولا قوة في حين لم يتدخل أحد من المجتمع الدولي لإيقاف هذا العدوان، وهذا أمر لا يمكن السكوت عليه. لقد رأيت بأم عيني الأطفال الصغار يقتلون في غزة. وما زال الوضع سيئاً لعدم سماح إسرائيل بفتح هذا السجن الكبير لإدخال المعونات الإنسانية والغذاء، وما زال الناس هناك يعيشون في خيام وبحاجة للعون. لقد تحدثت مع توني بلير مبعوث الرباعية حول هذا الموضوع، وأخبرته بضرورة فتح الحدود لإدخال مواد البناء اللازمة لإصلاح البنية التحتية والمعونات العاجلة”.

وفي رد على سؤال حول معرفة توقيت انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي قال: ” حتى الآن لم يتم تحديد وقت معين. لقد جاهدت بريطانيا مدة 11 عاماً إلى أن انضمت للاتحاد وربما علينا أن نتوقع انتظاراً ممائلاً. هناك روتين متبع بأن يدرس ملفين في كل مرة، وكنت أقول لماذا اثنين فقط، لماذا لا يصبحون ثلاثة لكن على ما يبدو هي إجراءات روتينية”.

في سؤال حول الأراضي التي يمكن استصلاحها للزراعة الطبيعية قال: ” هناك شريط حدودي كبير ممتد بين تركيا وسوريا نسعى لتنظيفه من حقول ألغام مزروعة فيه لزراعته واستصلاحه”.

كما تحدث عن زيارة قريبة للرئيس الأمريكي أوباما لتركيا مقرر حصولها في الأسبوع المقبل، وقال “لقد تحدثت مع مبعوث الرباعية توني بلير وسأفتح الحديث مع أوباما أيضاً حول ضرورة مشاركة جميع الأطراف الفلسطينية في الحوار لإيجاد حل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي بمن في ذلك حماس”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s