الإجراءات الجديدة المعقدة لمنح التأشيرات لزيارة بريطانيا تثير غضبة المؤسسات الثقافية والأفراد

إقبال التميمي– لندن
7 / 5 / 2009
إنتظار مطوّل لا داعي له، أخذ البصمات، وتقديم ضمانات مالية ورزم من الإثباتات الموثقة باتت جزءا من إجراءات السفارات البريطانية في الخارج لمنح تأشيرات السفر. هذه المماطلات أدت إلى تراجع الكثير من الشخصيات الاعتبارية عن نيّة زيارة بريطانيا بناء على دعوات ثقافية أو لزيارة أقارب كما ادعت صحيفة الإندبندنت البريطانية اليوم بعد أن اعتبرت ما حصل مع أشهر المخرجين السينمائيين الدوليين ” فضيحة”.
المخرج الإيراني الشهير عباس كياروستامي الذي يبلغ من العمر 68 عاماً فقد صبره للحصول على تأشيرة للإشراف على إخراج أوبرا على مستوى دولي في لندن في موسم الأوبرا البريطانية. كما كان يفترض أن يلقي محاضرات في معهد السينما البريطاني كونه أحد أعضاء المعهد. وحسب قول الاندبندنت ” لقد ملّ من المعاملة بقلّة احترام واستنفاد وقته أثناء تقديمه لطلبات التأشيرة من السفارة البريطانية مما دفعه لإلغاء حضوره في وقت لم يتبق على عرض الأوبرا التي سيشرف عليها سوى ثلاثة أسابيع فقط. ورغم تدخل السفير سيمون غاس في طهران لإصلاح الأمر إلا أن كياروستامي رفض استكمال الإجراءات وقرر عدم الحضور.
هذه التغييرات في الإجراءات تم إدخالها مؤخراً، وقال المخرج كياروستامي للإندبندنت في حديث هاتفي أنه حضر في السابق مرات عديدة إلى بريطانيا، وأنه لم يواجه هذه الصعوبات عند زيارة فرنسا أو إيطاليا، وأنه يجد النظام الجديد للتأشيرات معقد جداً، ومستهلك للجهد والوقت”.
عقب جون بري المتحدث الرسمي باسم المعهد البريطاني للسينما بالقول ” من المؤسف أن تجعل شخصية اعتبارية مثل كياروستامي تشعر بأنها غير مرغوب في وجودها في البلاد. إنه يوم مخزي ومؤسف لدوائر الثقافة في بريطانيا”.
قالت الاندبندنت أن هذه الحالة غير استثنائية فهناك أعداد كبيرة من الفنانين، والأكاديميين، ورجال الأعمال سئموا من إجراءات السفارات البريطانية في الخارج. وشعروا بالإحباط بعد تقديم كل الإثباتات وأخذ البصمات. وأضافت الصحيفة أنها تلقت وابلاً من الرسائل من مواطنين بريطانيين يشتكون من صعوبة إحضار أقاربهم أو زملاءهم لبريطانيا بعد أن مروا خلال إجراءات وصفت بأنها ” تعذيبية” وانتهى الأمر ببعضهم بتلقي الرفض بعد كل تلك المراحل دون إبداء مبررات. وقال كيث بيست من خدمات النصح القانوني للهجرة ” أصبح صعباً الحصول على تأشيرة بعد إدخال نظام النقاط الجديد، يؤسفني أن إجراءاتنا سيئة مقارنة بدول أخرى. حسب علمي باستطاعتك الذهاب إلى السفارة الأمريكية في الصباح والمغادرة وبيدك تأشيرة طالب في نفس اليوم”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s