جامعة كوينز الإيرلندية تمنح درجة الدكتوراة الفخرية للعالم الهندي المسلم عبد الكلام

جامعة كوينز الإيرلندية تمنح درجة الدكتوراة الفخرية للعالم الهندي المسلم عبد الكلامIndiaWater_Kalam

إقبال التميمي– لندن

11/6/2009

إقبال التميمي– لندن

11/6/2009

منحت جامعة كوينز في بلفاست في ايرلندا الشمالية ليلة أمس درجة الدكتوراة الفخرية في القانون لعالم الفضاء المسلم والرئيس الأسبق للهند عبد الكلام المعروف برجل الصواريخ الهندي نتيجة تطويره وأبحاثه في علوم الفضاء. جرى الاحتفال الخاص ليلة أمس تحت رعاية رئيس الجامعة البروفيسور بيتر غريغسون وذلك ” لدور الدكتور كلام في تقديم الخدمات للمجتمع”. وقال البروفيسور غريغسون في كلمته ” من خلال قدرات وطاقات الدكتور كلام المميزة كرجل سياسة، وعالم، ومعلّم، وشخص ذا رؤية ثاقبة، ألهم الدكتور كلام الملايين من أبناء شعبه في الهند وحول العالم”. أضاف رئيس الجامعة في كلمته ” إنه شرف عظيم لجامعة كوينز أن تتشرف بزيارة من قائد سابق لإحدى أكثر الدول نمواً وإثارة. إن جامعة كوينز أنتجت أول تقنيات عالمية منخفضة التكاليف لتوفير مياه خالية من الزرنيخ للشعب الهندي وقد اختيرت من قبل المجلس الثقافي البريطاني لتوفير تدريب لمعالجة المياه  في المناطق التي تعاني مياهها تلوثاً بالزرنيخ”.

الدكتور كلام كان مستشاراً علمياً للحكومة الهندية، وفائزاً في جائزة الهندسة الفضائية التي تلعب دوراً هاماً في جميع الصناعات الفضائية القائمة حالياً في الهند بما في ذلك هبوط أول مركبة فضائية هندية الصنع على القمر بتوجيه عن بعد في نوفمبر من العام الماضي. كما كان قد حصل عام 2007 على ميدالية الملك تشارلز الثاني من الجمعية الملكية، وفي ابريل من هذا العام أصبح أول آسيوي يحصل على افخم جائزة امريكية للبحث العلمي وهي ميدالية هوفر.

حضر الحفل وألقى كلمة السير روجر ايمبي وزير العمل والتعليم الذي اثنى على جهود الدكتور كلام وأشاد بعدد من المعاهد البحثية العلمية الهندية التي تتشارك مع ايرلندا في التعاون والبحث العلمي وتبادل الخبرات.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s