الصين تغلق خدمات محرك غوغل جزئياً إلى أن ينظف محتوياته الخليعة

إقبال التميمي– لندن
21 / 6 / 2009

صرحت الجهات الرقابية في الصين أنها قامت منذ يوم الجمعة بتعليق وإغلاق خدمات محرك البحث غوغل الصيني جزئياً مع إصدار توجيهات للشركة بأن تقوم بتنظيف محتواها من المواد والصور والوصلات الخليعة.
صرح مركز التعليمات المعلوماتية غير المشروعة المشرف على خدمات الانترنت في الصين أنه طالب شركة غوغل الصينية بتعليق صفحاتها التي تتعلق بالخدمات والأعمال التي تأتي من الخارج، وأن تقوم على مراقبة كلمات البحث، خصوصاً وأنها تخدم أكبر قطاع مستخدمين في العالم يصل إلى 298 مليون شخص صيني.
جاء هذا القرار بعد فشل قرار بفرض استخدام قسري لفلتر ” سوفت وير” كان يفترض تركيبه على كل كمبيوتر يباع في الصين ابتداء من الأول من الشهر القادم يوليو / تموز. اسم هذا البرنامج الذي كان يفترض تركيبه ” غرين دام يوث إسكورت” ويعني السد الأخضر المرافق للشباب، ويعود فشل هذا المشروع لوجود ثغرة ضعف فيه تسمح للهاكرز باختراق حواسيب المستخدمين الآخرين.
علقت غوغل على هذا القرار بالقول ” لقد عملنا دوما وبشكل متواصل على معالجة المحتوى الإباحي التي تضرّ بأطفالنا الذين يستخدمون الشبكة العنكبوتية في الصين”. كما قالت أنها “ستناقش مع المسؤلين الصينيين طرق منع الوصول إلى الصور الخليعة والمحتويات الساقطة” التي يبدو أن سبب عدم السيطرة عليها هي أن مستخدمي الحاسوب يستخدمون كلمات بحث من لغات أخرى لا يوجد رقابة كبيرة عليها لأن التركيز على كلمات البحث من بضعة لغات عالمية يتوقع تداولها.

iqbal2169

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s