حل لغز مقتل 11 من المهندسين الفرنسيين في الباكستان والموضوع فيه ” كسر عظم”

akhtarsoomro03

صورة تسليم جثامين الفرنسيين القتلى في كراتشي يوم 11 مايو 2002

إقبال التميمي– لندن

25 / 6 / 2009

حكم اثنان من كبار القضاة الفرنسيين أن شخصيات مسؤولة باكستانية كانت خلف قتل 11 من مهندسي بناء السفن الفرنسيين منذ سبع سنوات مضت في كراتشي.

حتى وقت قريب من النطق بالحكم كانت القاعدة هي المتهمة والمسؤولة عن حادثة الهجوم على حافلة عام 2002 قتل فيها 11 مهندساً فرنسياً وثلاثة باكستانيين. لكن صحيفة التايم البريطانية نشرت يوم الثلاثاء خبراً يفيد بأن القضاة الفرنسيون يشتبهون بأن الباكستانيون تصرفوا بهذه الطريقة كردّ على قرار الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك الذي قرر وقف دفع مستحقات تبلغ الملايين من الجنيهات الاسترلينية لهؤلاء الموظفين الباكستانيين كان متفقاً عليها سراً كعمولة على عقد قيمته 720 مليون جنيه استرليني تم التوقيع عليه عام 1994 لبناء ثلاثة غواصات فرنسية وأن المهندسون الفرنسيون القتلى كانوا يعملون على بناء تلك الغواصات بعقد من ( دي سي إن ) شركة بناء السفن والمنشآت البحرية الفرنسية.

وحسب ما كشف القضاة فإن بعض الأموال المرصودة لبناء الغواصات تمت إعادتها إلى فرنسا لتمويل حملة انتخاب إدوارد بالادور الرئاسية لعام 1995 حين كان رئيسا للوزراء ومنافسا لشيراك. وكان حينها الرئيس الفرنسي الحالي نيكولاس ساركوزي وزيراً للميزانية ورئيساً لحملة بالادور التي فشلت.

ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام قامت الاستخبارات الفرنسية بالرد بعد هجمة عام 2002 بتكسير ساقي مسؤولين باكستانيين يحملان رتبة أدميرالات بحريين كما قاموا بقتل ضابط باكستاني من ذوي الرتب الدنيا.

شكك الرئيس الفرنسي الحالي ساركوزي في ما جاء على لسان القضاة ووصف ما قاله القاضيان مارك تريفيديك وإيف جانييه بأنه ” تخريف”. وعلق ساركوزي بالقول ” هذا كلام سخيف وبشع ، من الذي سيصدق مثل هذه القصة”، بينما بالادور قال أن كل شيء متعلق بصفقة الغواصات كان ” عادي تماماً”. إلا أن القضاة قالوا لمن بقي على قيد الحياة من الضحايا الناجين وأقرباءهم بأنهم كشفوا قضية سلسلة التفجيرات وأنها مرتبطة بشخصيات لمسؤولين باكستانيين. كما قال القضاة أن المحققون حصلوا على وثائق تشرح أسلوب عمل شبكة من الشركات الخارجية التي تم إنشاءها خصيصاً لتمرير الدفعات المالية عبرها.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s