دراسة تثبت أن الكحول قتلت أكثر من نصف الروس

prussia_1215562c

إقبال التميمي– لندن

27 / 6 / 2009

دراسة اجتماعية طبية نشرتها صحيفة اللانست يوم أمس شارك فيها باحثون بريطانيون وروس وفرنسيون تفيد بأن حب الروس لمشروب الفودكا الكحولي دفعوا ثمنه من خلال عدد الذين ماتوا بسبب المشروب والذين عادلت نسبتهم نسبة من قتلوا في الحرب وساوت نصف عدد الموتى بشكل عام.

أفادت الدراسة أن ثلاثة أرباع الوفيات بين الذكور الروس ونصف وفيات الإناث بين الأعمار 15 – 54 سببها تعاطي الكحول، ونسبة الوفيات بين الذكور الروس تعادل خمسة أضعاف الوفيات في الدول الأوروبية الأخرى بينما نسبة وفيات النساء الروسيات هي ثلاثة أضعاف نسبة الوفيات بين النساء من دول أوروبية أخرى وان هذا يعود لتعاطيهم الفودكا وأنواع أخرى من الكحوليات.

البروفيسور ديفيد زيرديتش الذي ترأس فريق البحث لدراسة 49.000 شخص ما بين الأعوام 1990 و2001 في ثلاثة مدن صناعية تابعة لسيبيريا وهي تومسك وبارنول وبايسك، ووجد أن الكحول قتلت ثلاثة ملايين روسي منذ عام 1987 حينما حاول الرئيس ميخائيل غورباتشوف السيطرة على مبيعات الكحول لكنه فشل. واستخلص في نتائج بحثه أن الكحول قتلت 52 % من السكان، وهذه النسبة أعلى بمقدار 13 ضعف من متوسط نسبة الوفيات في العالم.

ووجد الباحثون ان الوفيات نتيجة تعاطي الكحول جاءت نتيجة ارتفاع نسبة سرطان الكبد وسرطان الحلق وأمراض الكبد والبنكرياس التي يسببها تعاطي الكحول وتؤدي بشكل مباشر للوفاة. هذا وقد بلغ معدل استهلاك الكحول في روسيا ما بين الأعوام 1987 و1994 مقدار 10.5 لتر سنوياً للشخص الواحد. كما قال جينادي أوتشيتشينكو مسؤول الصحة أن 30.000 روسي يموتون سنوياً نتيجة التسمم من الكحول وأنه على الأقل هناك 2.3 مليون روسي مدمن على الكحول.

هذا ومن الجدير بالذكر ان أكثر المشروبات الكحولية تعاطياً في روسيا هو الفودكا المصنوعة من تخمير الحبوب أو البطاطا أو الشمندر لكن هناك أنواع قاتلة منه شاعت مؤخراً وهي في غاية الخطورة وهي مصنوعة من تخمير الخشب الصناعي. بشكل عام نسبة الكحول في الفودكا 40 % لكنها تصل في بعض الأنواع إلى 88% أي أنها تشابه إلى حد كبير تركيبة الوقود سريع الاشتعال.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s