الجنود البريطانيون عذبوا العراقيين بابتكار جوقة جماعية للأنين

iqbal1469

إقبال التميمي  – لندن

14 / 7 / 2009

بدأت يوم أمس في بريطانيا إجراءات إعادة فتح ملفات تعذيب أحد العراقيين على أيدي القوات البريطانية إثر مطالبات متكررة بمعرفة دور الحكومة ومدى معرفتها بالتنكيل الذي تعرض له العراقيون على أيدي افراد القوات البريطانية.

عرض موقع صحيفة الغارديان الشريط السري الأول الذي افتتح فيه التحقيق كدليل على تعذيب القوات البريطانية للعراقيين، وعرض الفلم على لجنة التحقيق، وظهر فيه أحد افراد القوات البريطانية وهو العريف دونالد باين الذي كان ضمن لواء لانكشير سابقاً وهو يصرخ ويسّب ويشتم يهدد ويوجه ألفاظ بذيئة وخادشة للحياء لمجموعة من العراقيين المقيدين والمقنعيّ الرؤوس كان يجبرهم على البقاء في وضع جسدي مؤلم. بلغ عدد السجناء العراقيون الذين ظهروا في الفلم حوالي سبعة أشخاص، كانوا مجبرين على البقاء في وضع الوقوف فترة طويلة لا تحتمل إذ كان الجندي يصرخ فيهم ويجبرهم على الاستمرار بالوقوف وأحدهم يرجوه أنه لم يعد يستطيع الوقوف. كان هذا الشريط هو أحد الأشرطة التي كشفت تعذيب إحدى الكتائب البريطانية التي كانت متمركزة في البصرة عام 2003.

قال جيرارد إلياس من مجلس الرقابة في افتتاحية التحقيق ” حتى لو اعتبرنا أن هذا الشريط الذي شاهدناه هو الدليل الوحيد على التعذيب، من الواضح تماماً أن هؤلاء المعتقلين تعرضوا لإجهاد جسدي وتغطية رؤوسهم بالأقنعة لفترات طويلة”. وأضاف جيرارد إلياس أثناء التحقيق في قضية ستة عراقيين تعرضوا للتعذيب مع بهاء موسى الذي لاقى حتفه نتيجة التعذيب وكان في جسده حين وفاته 93 أثراً للتعذيب ” أن أحد العراقيين الذين تم تعذيبهم قال أن الجنود البريطانيين أجبروه على الرقص بأسلوب مايكل جاكسون”. كما قال جيرارد أن أحد العراقيين المعتقلين قال أن الجنود كانوا يبولون عليه، وأنهم أجبروه على الانبطاح أرضاً ووجهه باتجاه حفرة في الأرض مملوءة بالبراز. ومن ضمن ما جاء في التحقيق أن الجنود كانوا يتلاعبون بالسجناء وإيلامهم للتسلي بهم بتأليف جوقة من أصوات الألم المنتظمة مثل العرض الموسيقي الصوتي كأوركسترا جماعية.

كما قال جيرارد ” كانت هناك أصوات من الأنين والصراخ تسمع من خارج غرف السجن المؤقت أثناء احتجاز السجناء بناء على شهادة شهود”.

هذا ويتوقع أن تستمر التحقيقات والاستماع لشهادات حول التعذيب في العراق لمدة عام كامل على أن يقوم رئيس لجنة التحقيق بنشر التقرير ونتائجه وتوصياته في خريف العام المقبل.

iqbal1469-2

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s