وزارة الخارجية البريطانية تهدد بإلغاء زيارة ملكة بريطانيا إلى جزيرة برمودا بسبب غوانتانامو

g385_591052a

إقبال التميمي– لندن

19 / 7 / 2009

مرفق صورة السجناء السابقين الذين منحتهم برمودا حمايتها بعد إطلاق سراحهم من غوانتانامو

هددت وزارة الخارجية البريطانية اليوم بإلغاء الزيارة الرسمية للملكة إلى جزيرة برمودا بعد خلاف نشأ مع الجهات الرسمية في الجزيرة بعد أن قررت السماح لأربعة سجناء سابقين في غوانتانامو بالبقاء على أراضيها.

وحسب ما جاء في المصادر أن وزير الخارجية البريطانية ديفيد ميلليباند غضب بسبب قرار الجزيرة منح السجناء السابقين الحماية والسماح لهم بالبقاء في الجزيرة دون الرجوع لرأي بريطانيا باعتبار أن الجزيرة ما زالت جزءا من الامبراطورية البريطانية. من الجدير بالذكر أن السجناء السابقين المذكورين هم مسلمون صينيون من قبائل الإيغور. وأن الاتفاق المتعلق بإيواءهم جرى بشكل سري بين الجهات الرسمية في الجزيرة وبين الولايات المتحدة الأمريكية دون الرجوع لرأي بريطانيا في الموضوع.

هذا وقد أثار وصول السجناء السابقين للجزيرة الشهر الماضي غضب حاكم الجزيرة البريطاني السير ريتشارد غوزني الذي قام باستدعاء رئيس الوزراء البرمودي ايوارت براون للتعبير عن استيائه.

كما اعترض وزير الخارجية البريطاني ميلليباند على هذا القرار لوزيرة الدولة هيلاري كلينتون وأخبرها ان هذا الاتفاق فاقد للصلاحية وأن فيه خرقاً للدستور البرمودي الذي ينص على سيطرة بريطانيا على القرارات الخارجية والسياسات الأمنية للجزيرة.

وحسب ما جاء في صحيفة التايمز البريطانية أن هؤلاء المسلمون كانوا قد هاجروا من مقاطعة تشينغ يانغ إلى أفغانستان عام 2001 هرباً من بطش الحكومة الصينية لكنهم سجنوا عندما وصلوا الباكستان بعد أن قام فلاحون باكستانيون بتسليمهم على أنهم إرهابيون. مما أدى لسجنهم مدة سبعة سنوات في سجن غوانتانامو.

هذا وكان قصر باكنغهام قد وافق من حيث المبدأ على زيارة الملكة وزوجها دوق أدنبرة لجزيرة برمودا هذا الخريف للاحتفال بالذكرى السنوية 400 لغرق سفينة بحارة بريطانية قبالة سواحل الجزيرة، إلا أن هذا القرار يتم مراجعته حالياً بعد سماح برمودا للسجناء السابقين بالبقاء على أراضيها.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s