قد يبقى مشرّف في المنفى حيث بقية القادة الباكستانيين

musharrafgetty_46742a

إقبال التميمي– لندن

2/8 / 2009

هناك احتمال كبير أن ينتهي الأمر برئيس الباكستان السابق بيرويز مشرّف بالبقاء حيث هو الآن في لندن، وذلك بعد أن تم الحكم في القضية المرفوعة ضده والمتعلقة بفرضه حكم الطواريء على بلاده، إذ وجد مذنباً في قضية فرض حكم الطواريء على بلاده قبل عامين، والصحف البريطانية لوّحت باحتمال بقاءه في المنفى في بريطانيا حيث هو الآن لأن وجوده في البلاد قد يعرضها للقلاقل ويضعف استقرارها.

قال طلعت مسعود وهو جنرال متقاعد في جيش مشرف سابقاً أن من المستبعد ان يعود مشرّف للباكستان قريباً. وأضاف: ” سيبقى بعيداً، والجيش سينصحه بأن يفعل ذلك. لقد سمعت أنه على متن يخت فاخر في رحلة بحرية، ورحلته قد تمتد بعض الشيء”.

كان مشرف قد ازيح من منصبه في اغسطس من العام الماضي 2008، وهو مقيم منذ شهرين في بريطانيا، وقيل أنه يقوم برحلة بحرية في منتهى الرفاهية وأنه قد قام بشراء شقة فخمة في العاصمة لندن.

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية أن مشرف قد يمدد فترة بقاءه في لندن وذلك بناء على نصيحة رئيس الجيش الجنرال أشفاق كاياني.

مشرّف الذي علّق الدستور كجزء من إجراءات فرض الطواريء في نوفمبر عام 2007 ، لم يظهر في جلسة الاستماع للحكم وبقي في لندن. وبعد الاستماع للحكم وبعد ان وجد مذنباً في فرض أحكام الطواريء رفضت المحكمة طلباً في عريضة قدمها محام تطالب بتسليمه ومحاكمته بتهمة الخيانة العظمى.

لكن حتى ولو كانت مطالب من وقعوا على العريضة صحيحة ستكون محاكمته بهذه التهمة صعبة لأن أي تحرك يجب أن يبدأ من قبل الحكومة التي تتفادى حالياً أي أمر يؤدي إلى مواجهات مع الجيش.

إن صحّت الأنباء سينضم مشرّف إلى طابور طويل من السياسيين والقادة الباكستانيين الذين وجدوا انفسهم منفيين في بريطانيا بسبب انعدام الاستقرار السياسي في بلدهم وشعورهم بعدم الأمان في وطنهم. من ضمن من لجأوا إلى المنفى بيناظير بوتو التي اغتيلت بعد عودتها، وزوجها آصف علي زارداري الذي اصبح حالياً الرئيس الحالي للبلاد، ومن أكبر قيادي المعارضة  نواز شريف، وقائد حركة متحدة قوامي ألطاف حسين الذي كان من أقوى الشخصيات في السند والآن يعيش في لندن. من يدري قد يضطر جميع من لم يحتملوا رؤية بعضهم في الباكستان السكن بجوار بعض في المنفى.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s