وزارة الداخلية البريطانية تكشف عن نظام جديد سيقيّد عدد من سيحصلون على الجنسية البريطانية


إقبال التميمي– لندن

2/8/2009

كان المقيم في بريطانيا تحت شروط معينة يحصل بشكل تلقائي على الجنسية البريطانية بعد إقامته في الدولة مدة 5 سنوات. لكن هذا الأمر لن يعود ممكناً بعد أن كشفت وزارة الداخلية البريطانية عن نظام نقاط جديد  وشروط لتقييد عدد من يمكنهم الحصول على الجنسية. هذه الخطة كانت قد وضعت خطوطها الرئيسية وزيرة الداخلية السابقة جاكي سميث قبل أن تستقيل.

حسب مصادر وزارة الداخلية جاء هذا النظام لمعالجة تبعات الهجرة في وقت الكساد الاقتصادي. وسيقوم وزير الهجرة فيل وولاس بالكشف عن النظام الجديد يوم غد. إذ سيكون هناك نظام نقاط مشددة يكسبها المهاجر قبل حصوله على جواز سفر بريطاني، تتضمن هذه النقاط كمية عمله كمتطوع لخدمة المجتمع، وإن كان يتحدث الانجليزية أم لا، وهل يدفع ضرائب أو لديه مهارات خاصة، وهل هو مستعد أن يرسل به ليعيش في مناطق أخرى من البلاد حيث هناك نقص في الأيدي العاملة في مجالات معينة. كل تلك الأمور عليها نقاط تقييم ومجموعها يحدد إن كانت الوزارة تنوي منحه الجنسية أم لا بعد خمس سنوات من الإقامة.

قال مصدر من مكتب وزارة الداخلية: ” سنتشدد من الآن فصاعداً حول من يمكنه أن يصبح مواطناً، لن يكون هناك حق أوتوماتيكي لكسب جواز سفر بعد خمسة أعوام كالسابق، كما أننا سنكسر العلاقة بين العمل لمدة 5 سنوات في البلاد والحصول على الجنسية”.

علق على هذه الخطة كريس بيست من خدمات النصح حول الهجرة بالقول أنه بات من الواضح أن الحكومة تريد التشديد على الناس في موقفها قبل حلول موعد الانتخابات في الربيع القادم. وللأسف تحاول الحكومة البقاء في منصبها بشكل يائس بإيجاد طرق مختلفة.

البعض يرى أن في لهجة غوردون براون وحكومته الحالية وفي سياساتها ما سيتسبب في اندلاع شرارة التمييز العنصري، خصوصاً وأن اليمين المتطرف ربحوا مقعدين في البرلمان الأوروبي مؤخراً في شهر مايو.

هذا وقد كانت مصادر البحث التابعة لوزارة الداخلية قد أعلنت أن عام 2007 شهد ارتفاعاً في نسبة طلبات الحصول على الجنسية البريطانية بمقدار 8% وهذا يعني زيادة عن العام الذي سبق بحوالي 160.000 طلب.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s