ناقلات الجيش البريطاني عالقة في دبي لأن الطائرات التي ستنقلها إلى أفغانستان ” تعزّل” من العراق

ridgback_wheeled_armoured_vehicle_personnel_carrier_BritishArmy_United_Kingdom_001

إقبال التميمي– لندن

5 / 8 / 2009

مرفق صورة المدرعّة الجديدة من طراز ردجباك

كشفت الفترة الأخيرة نتيجة التذمر من نقص كفاءة وسائل نقل الجنود البريطانيين في أفغانستان أن الناقلات اللازمة لإنقاذهم والمهيأة لحمايتهم من قنابل الطالبان المزروعة على جوانب الطرق عالقة في دبي.

سبب بقاء هذه المصفّحات في دبي حسب أقوال ثوماس هاردينغ مراسل أخبار الدفاع لصحيفة التلغراف البريطانية هو عدم وجود طائرات بريطانية كافية لنقلها إلى أفغانستان.

قال ليام فوكس وزير الدفاع في حكومة الظل البريطانية: ” إن مجرد فكرة أننا اشترينا وسائل نقل يمكنها أن تنقذ حياة الجنود ومع ذلك ليس لدينا المقدرة على توصيلها لمن يحتاجونها لهو أمر لا يمكن قبول عذر معه”.

كانت بريطانيا قد ابتاعت طلبية من المصفحّات من طراز ردجباك وعددها 157 وحدة سعر الواحدة منها 300.000 جنيه استرليني، وكل منها تزن 19 طناً ومهيأة لحمل 6 جنود  لكن 9 منها  مركونة على مدرج مطار قاعدة المنهاد العسكرية خارج دبي. كان قد تم طلبها لاستبدالها  عوضاً عن سيارات اللاندروفر المنهكة في أفغانستان والتي كانت سبباً في مقتل 37 من الجنود البريطانيين لأنها لم تصدّ عنهم الرصاص ولا المتفجرات.

كما اكتشفت يوم أمس القوات البريطانية في افغانستان أن 7 طائرات عمودية وصلتهم لن تنفعهم كذلك لأنها ليست مصفحة ضد الرصاص. وأثناء نوم المدرّعات البريطانية على أرض دبي قتل عدد من الجنود البريطانيين نتيجة وجودهم في مركبات غير مصفّحة من طراز جاكال، والفايكينغ، والسبارتان. وحسب ما هو مخطط له يتوجب وصول 50 مدرّعة مصنوعة في الولايات المتحدة الأمريكية من أصل الطلبية الكونة من 157  مصفحّة عن طريق البحر إلى دبي قبيل نوفمبر، ليتم نقلها بعد ذلك بالطائرات إلى معسكر الحصن في أفغانستان. واتضح أن سبب التأخير يعود إلى أن طائرات الشحن العسكرية التي يفترض أن تنقل هذه الوسائط إلى أفغانستان منشغلة بترحيل أدوات القوات البريطانية من العراق.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s