الجدات اللواتي يحملن ” المصاصة” في بريطانيا يقف لهن حتى الوزراء

إقبال التميمي– لندن

23 / 8 / 2009

قطعة سكريات على عود أصبحت رمزاً لتنفيذ للقانون غالباً ما تقوم به الجدات المتقاعدات لحماية الصغار أثناء قطع الشارع ساعة الحضور إلى المدرسة أو المغادرة منها.
من ضمن المشاهد اليومية في بريطانيا، ومقابل كل مدرسة وعلى معظم التقاطعات والشوارع ساعة حضور الطلبة إلى المدرسة وساعة مغادرتهم يمكن رؤية الجدات المتقاعدات اللواتي يرتدين المعطف الفسفوري العاكس الأصفر ويحملن بأيديهن شعار ” المصاصة” أو الحلوى على عود، وهي لافته دائرية تشبه المصاصة مثبتة على عصا وتحمل رسم تحذير يأمر الجميع بالوقوف ليمر الصغار وأمهاتهن عبر الطريق بأمان. وإذا حضرت الجدة تحمل لافتة التحذير بطلت جميع أولويات مرور السيارات. وما عليها سوى الوقوف والتلويح بإشارة المصاصة لإيقاف أفخم طابور سيارات.
وحسب قانون المواصلات في بريطانيا لعام 2000 تملك السيدات اللواتي يحملن ” المصاصة” المرورية حق إيقاف أي كان لمساعدة المارة في قطع الشارع، ولم يعد الأمر مقصوراً على الأطفال فقط. وهذا أيضاً من صالح كبار السن الذين يسيرون ببطء، والذين تعطلت قدراتهم على تمييز الأخطار والمسافات من كبار السن، والمعاقين، والأمهات اللواتي يحملن أكياس التسوق، أو النساء الحوامل اللواتي لا يستطعن عبور الشارع بسرعة وغيرهم.
في وسط شعار المصاصة خط عريض أسود رسم خصيصاً، لتقوم السيدة ” حاملة المصّاصة” بكتابة رقم السيارة المخالفة التي لم تتوقف عليه بقطعة من الطباشير تحتفظ بها في جيبها، لتقوم بالإبلاغ عن الشخص الذي لم يحترم ضعف الصغار ولم يسمح لهم بالمرور قبله.
يتم توظيف هؤلاء السيدات من قبل الحكومات المحلية والمجالس البلدية. ولأن هؤلاء الموظفات يتعرضن لبعض الإساءات من المارة أو أصحاب السيارات أحياناً، تم توفير شعار مصاصة مطوّر تقنياً، حيث تم تركيب كاميرا عالية التقنية على الشعار لتقوم بتسجيل المخالفات وتحديد السيارة ورقم ترخيصها ليتم محاكمة من يعتدون على حق المشاة.

lollipop

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s