تعليمات جديدة تؤخر منح التأشيرات للطلبة القادمين للدراسة في بريطانيا وتؤدي إلى خسارة الملايين


إقبال التميمي– لندن

14 / 10 / 2009

حذرت الجامعات البريطانية اليوم من أن هناك الآلاف من المقاعد الدراسية ستبقى خالية هذا العام وستخسر الدولة الملايين بسبب تغيير في تعليمات منح التأشيرات للطلبة القادمين من الخارج والذين يدفعون رسوماً دراسية عالية جداً مقارنة بالطلبة المقيمين.

تستفيد بريطانيا من 4 بليون جنيه استرليني يدفعها الطلبة الأجانب سنوياً كرسوم للجامعات، ومخاوف الجامعات تنبع من أن الطلبة الأجانب هم الأثرياء الذين يدفع الواحد منهم ما يزيد عن 20.000 جنيه استرليني لدراسة كورس، وتأخير منحهم التأشيرات بدأ بإحداث أزمة تمويل شديدة في الجامعات. على سبيل المثال في الباكستان وحدها تراكم 14.000 طلب تأشيرة دراسة مما أدى إلى إحداث فوضى نتيجة تأجيل دراستهم لهذا العام إلى درجة أن بعض الجامعات بدأت بتصوير المحاضرات وبثّها من خلال الانترنت للطلبة في الخارج على أمل ان يلتحقوا فيما بعد.

ولأن الطالب الأوروبي يدفع قسطاً منخفضاً للدراسة بينما الطالب القادم من الخارج يدفع أضعافاً تقوم الجامعات بحجز أماكن أقل للأوروبيين والذين يدفعون حوالي 3.225 جنيه استرليني للرسوم الجامعية فقط على عكس الطلبة الأجانب الذين تزيد رسومهم السنوية عن 20.000 جنيه استرليني ، لذلك تعليم الطلبة المحليين يكلّف الجامعات الكثير ويتم تسديد هذه الكلفة من رسوم الطلبة الأجانب.

قال متحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية: ” لقد استحدثنا نظام تدقيق أشد على كل من يطلب تأشيرة دخول لبريطانيا، ومن ضمنها فحص التزوير والبصمات والغش”.

وفق معلومات المجلس البريطاني للشؤون الدولية للطلبة فإن الطابة القادمون من الخارج يساهمون بدفع 4 بلايين جنيه استرليني سنوياً للخزينة، وحسب وكالة الإحصائيات للدراسات العليا فإن ما يزيد عن 8% من دخل الجامعات البريطانية مصدره الطلبة الأجانب حيث يدفع طالب الباكالوريوس 20.400 جنيه استرليني للرسوم السنوية فقط وبزيادة لدراسة العلوم مقدارها 3.7% عن العام الماضي، بينما الزيادة السنوية لدراسة مادة الفنون ازدادت بمقدار 4.2% هذا العام. وهذا مؤشر على أهمية تسريع منح التأضيرات للطلبة الأجانب وإلا فقدت الجامعات مصدراً هاماً للتمويل.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s