تعيين أول وزير خارجية شاذ جنسياً

guido_westerwelle

إقبال التميمي– لندن

25 / 10 / 2009

مرفق صورة وزير الخارجية الألماني الجديد غويدو فيستيرفيل

تعيين أول وزير خارجية شاذ جنسياً في حكومة أنجيلا ميركيل الألمانية.

أول مهام تحالف حكومة أنجيلا ميركيل اليمينية الوسط ستبدأ هذا الأسبوع بمحاولة لتخفيض ضريبة الدخل، لكن هذه المفاجأة لن يكون وقعها أقوى من الخبر الثاني وهو تعيينها لأول وزير خارجية مثير للجدل بسبب إعلانه عن كونه شاذ جنسياً ومعروف عنه رفضه الإجابة عن أي أسئلة توجه إليه باللغة الإنجليزية وكونه ضعيف الخبرة في الشؤون الدولية ويفتقر للكياسة الدبلوماسية.

توصل أخيراً في نهاية هذا الاسبوع الديمقراطيون المسيحيون المحافظون والمؤيدون لقطاع الاعمال وشركاءهم من الديمقراطيين الأحرار  في حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل على شكل حكومتهم المستقبلية، منهين بذلك ثلاثة اسابيع من المشاحنات التي تلت التصويت الذي جرى في شهر أيلول / سبتمبر الماضي.

هدف الحكومة الجديدة الرئيسي هو محاولة تخفيض ضريبة الدخل السنوية بمقدار 24 بليون يورو ابتداء من العام القادم، لأنه حسب قول ميركيل أنه ” يتوجب تخفيف العبء المادي عن العائلات”.

تأتي هذه التدابير الجريئة كبداية في محاولة للخروج من الركود الاقتصادي في أوروبا ولتسجيل نقطة انتصار لحزب الديمقراطيين الأحرار الذي وعد الشعب في الحملة الانتخابية بتخفيض ضريبة الدخل مما أدى إلى نجاح الحزب في الانتخابات بشكل لم يسبق له مثيل.

لكن ما زال العديد من الاقتصاديين تساورهم الشكوك حول كيف ستستطيع الحكومة تمويل خطة الضرائب المذكورة خصوصاً في ضوء عجز الميزانية الألمانية المتزايد والذي بلغ 1.5 تريليون يورو.

زعيم المعارضة فرانك فالتر شتاينماير والذي أخرجته ميركيل من الإئتلاف الحكومي وصف خطط الحكومة الجديدة بأنها ” بداية لخطأ فادح”. حتى وزير المالية الجديد وولفغانغ شويبله اعترف في مقابلة أجريت معه في نهاية الأسبوع بأنه لا يوجد هناك أي أمل في تحقيق ميزانية متوازنة على مدى السنوات الأربع القادمة.

وتعيين شويبله كذلك كوزير للمالية لم يكن متوقعاً أبداً إذ أنه يبلغ 67 من العمر، وهو معاق حركياً ورهين كرسي متحرك نتيجة لمحاولة إطلاق النار عليه من قبل مختل عقلياً حاول قتله منذ 18 عاماً، إضافة إلى خلافاته الدائمة مع ميركيل فيما يتعلق بالتخفيضات الضريبية. لكنه كوزير داخليه سابق كان أحد مهندسي اتحاد ألمانيا، وله قيمة تحترم كسياسي مخضرم من ذوي الخبرة وممن يوثق بأراءهم في مجال المساعدة في انتشال الاقتصاد الألماني من الركود.

لكن القرار الأكثر إثارة للغط كان تعيين ميركيل لغويدو فيستيرفيل عضو حزب الديمقراطيين الأحرار في وظيفة وزير الخارجية. فيستيرفيل الذي يبلغ من العمر 47 عاماً كان قد أعلن جهاراً أنه من مثليي الجنس مما أثار استهجان الكثير من الألمان. كذلك من المعروف أن خبرته محدودة في مجال الشؤون الخارجية، إضافة إلى أنه كان قد قال قبل الانتخابات أنه يريد أن يصبح وزيراً للزراعة لأن هذا المجال يفهمه. كما أنه معروف بعدم الكياسة وحسن التصرف في النواحي الديبلوماسية، من الأمثلة على ذلك نوبة السخرية التي طالته الشهر الماضي بعد أن رفض الرد على أسئلة وجهها له مراسل تلفزيون بي بي سي البريطاني بالانجليزية، وردّ فيستيرفيل عليه بفظاظة: ” نحن في ألمانيا، ونتكلم بالألمانية هنا”.

الصحف البريطانية لم تدع خبراً مثل هذا يمر دون أن تحرك العصا في المياه العكرة، إذ قال توني باترسون مراسل صحيفة الإندبندنت البريطانية أن هناك شائعة نقلتها الصحف الألمانية مفادها أن سبب تعيين ميركيل لفيستيرفيل في منصب وزير الخارجية رغم عدم خبرته هو لتبقى وحدها مستقطبة لجميع أضواء النجاح في الساحة الدولية والمحليّة.

لم تنتهي مفاجآت ميركيل هنا، بل كانت هناك مفاجأة أخرى وهي قرار ميركيل منح حقيبة الدفاع لوزير المالية السابق كارل تيودور زو غوتنبيرغ الاستقراطي المحافظ الذي يبلغ من العمر 37 عاماً ويتمتع بشعبية. يعتبر تيودور أحد نجوم سماء السياسة الألمانية. فهو على عكس فيستيرفيل يستمتع بالتحدث بالانجليزية بطلاقة، وهو خبير في شؤون السياسات الخارجية. ومهمته الرئيسية ستكون في الإشراف على نشر 4.500 جندي ألماني في أفغانستان، وشرح أسباب وجودهم هناك للجمهور الرافض. كان قد دعا في الماضي إلى نشر القوات الألمانية في جنوب أفغانستان لكن هذا الخيار كانت قد استبعدته ميركيل حتى هذه اللحظة.

المفاجأة الأخيرة تعيين ميركيل لشاب آسيوي يبلغ من العمر 36 عاماً واسمه فيليب روزلر في منصب وزير الصحة، وهو أول وزير في ألمانيا من مواليد آسيا إذ كان قد ولد روزلر في فيتنام وقام زوجان ألمانيان بتبنيّه وهو طفل صغير.

One thought on “تعيين أول وزير خارجية شاذ جنسياً

  1. التنبيهات: شاركوني بما أقرأ « محمود…

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s