الاحتفال بالعيد الأربعين لأول رسالة الكترونية حين كان جهاز الحاسوب بحجم الثلاجة

article-1224100-06F3F89F000005DC-179_634x589

إقبال التميمي– لندن

31 / 10 / 2009

مرفق صورة أول جهاز كمبيوتر شخصي أرسل بأول إيميل وصورة العالم البروفيسور ليونارد كلينروك الذي كان خلف هذا الاختراع

 

الصورة المرفقة للجهاز الذي يمائل حجم الثلاجة المنزلية هو صورة لأول جهاز كبيوتر شخصي أرسل منه أول إيميل منذ 40 عاماً، لكنه تعطّل بعد إستقبال الرسالة الثانية فقط.

نرسل ونستقبل يومياً عشرات الرسائل الإلكترونية من أجهزة مختلفة بعضها بحجم يقل عن حجم كف اليد. وبالنظر إلى الجهاز الذي يحتفل به اليوم في عيده الأربعون وبمقارنة حجمه وكفاءته مع الكمبيوتر الشخصي الحالي نستطيع تخيّل كمية التطور التقني السريع في الأعوام القليلة الماضية.

حفل عيد الميلاد الأربعون لهذا الجهاز ضم حوالي 200 من الشخصيات الشهيرة وخبراء الحواسيب ورجال الأعمال وصاحب هذا الاختراع البروفيسور ليونارد كلينروك. والذين احتفلوا بالتقنية التي يعزى إليها دمقرطة العالم عن طريق إيصال المعلومة للجميع.

أول رسالة الكترونية كانت قد أرسلت بين جهاز حاسوب في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية وحاسوب في جامعة ستانفورد. لكن حينها لم يكن أحد ليتخيل أن الأمر سيتوسع وسيصبح هناك فيس بوك، وتويتير، ويوتيوب.

في 29 من أكتوبر عام 1969 وفي الساعة 10:30 مساء تحدث أول جهاز حاسوب مع جهاز آخر نتيجة جهود البروفيسور كلينروك الذي يبلغ من العمر الآن 75 عاماً. بعدها تحدثت الحواسيب بين القمر والأرض وما زال الحوار بين الأجهزة جارياً وعلى ما يبدو بأن الثرثرة لن تتوقف.article-1224100-070398BA000005DC-427_306x477

 

 

Advertisements

One thought on “الاحتفال بالعيد الأربعين لأول رسالة الكترونية حين كان جهاز الحاسوب بحجم الثلاجة

  1. <>
    بل من أجل الثرثرة الكل يفعل ما بإستطاعته من أجل أن يزيد من قدرت الأجهزة على نقل ثرثرة البشر، اليوم نحن نتحدث عن الكتابة والقراءة في وقت واحد، يعني أنا أكتب الحرف والثاني يقرأه في نفس الوقت، وربما في المستقبل سيقرأه قبل أن أكتبه 🙂

    شكرا على المقالة حقا تعلمت منها وتعرفت على بعض الأمور الجيدة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s