وزير الخارجية البريطاني في زيارة مفاجأة لروسيا

miliband-lavrov-460_885475c

إقبال التميمي– لندن

2/11/2009

مرفق صورة لوزير الخارجية البريطاني ديفيد ميلليباند ونظيره الروسي سيرغي لافروف

قام اليوم وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميلليباند بزيارة مفاجأة إلى روسيا لرأب الصدع والتباحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بعد انقطاع في العلاقات منذ حوالي 3 سنوات إذ كانت آخر زيارة لوزير خارجية بريطاني إلى روسيا في عام 2004 وقام بها حينذاك جاك سترو، بعدها ساءت العلاقات بشكل ملحوظ بسبب أكثر من ملف من ضمنها حرب جورجيا، ومقتل اليكساندر ليتفينينكو.

لكن وزير الخارجية البريطانية الحالي مضطر حالياً للتباحث مع الروس في شؤون كثيرة من ضمنها ملف التسليح النووي. ويقال أن السبب الرئيس هو لحشد التأييد ضد إيران فيما لو أرادت بريطانيا ودول التحالف معها التصرف ضد إيران بسبب محاولاتها لإنتاج قنبلة نووية. إضافة إلى التباحث مع روسيا حول دورها الذي قد تلعبه في افغانستان حيث ان روسيا تلعب على صعيدين من ناحية فهي لا تريد من جماعة الطالبان أن تفوز في أفغانستان، وفي نفس الوقت من مصلحتها أن يكون لها وزن كما لأمريكا وبريطانيا في كيفية تسيير الأمور في أفغانستان.

كما ستكون هذه الزيارة بمثابة تمهيد لوزير الاقتصاد البريطاني الذي سيقوم خلال أسبوعين باستضافة الروس في مؤتمر اقتصادي في لندن.

من المعروف أن أخر مرة تحدث فيها ميلليباند مع نظيره لافروف كانت على الهاتف في سبتمبر من عام 2008 والتي كانت محادثة حادة اعترض فيها لافروف على حديث ميلليباند وقال فيها انه ليس بحاجة إلى أن تقوم بريطانيا بتعليمه ما يجب وما لا يجب. حينها وعلى ذمة صحيفة التلغراف البريطانية استخدمت كلمات بذيئة أثناء المحادثة وأن لافروف احتدّ في حديثه مع ميلليباند وأنه اتهمه بأنه لا يعرف شيئاً عن تاريخ روسيا رغم أن لافروف نفى أن يكون قد استخدم الكلمة البذيئة مع ميلليباند.

لكن يبدو ان الأمر في غاية الأهمية إلى درجة تغاضى ميلليباند عن كرامته المجروحة ومعاودة مواجهة نظيره الروسي لأنه لا شك بانه بحاجة إلى دعمه فيما لو استدعى الأمر للوقوف في وجه مشروع إيران للتسلح النووي المفترض.

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s