بريطانيا تمنح حق اللجوء السياسي لكل سوداني دارفوري غير عربي

16467263_699b271d60

إقبال التميمي– لندن

4 / 11 / 2009

 

قررت بريطانيا منح اللجوء السياسي في بريطانيا للسودانيين من غير العرب القادمين من دارفور

قامت الحكومة البريطانية بالتراجع عن قرار سابق بإيقاف استقبال اللاجئين من دارفور بعد أن زعمت المصادر أن أحد طالبي اللجوء ممن قدموا لطلب حماية بريطانيا وتمت إعادته مرغماً إلى الخرطوم كان قد قتل بعد عودته، إذ قامت جهات حكومية بتعقبه إلى ان وصل إلى قريته  ثم قامت باغتياله. وبناء عليه ستقوم بريطانيا بمنح مئات من الدارفوريين الهاربين من الحرب حق اللجوء والتمتع بحماية بريطانيا.

وحسب ما جاء في التقرير أن التغير في السياسات جاءت بعد أن وجدت الحكومة أن طالبي اللجوء من غير العرب الذين تمت إعادتهم للسودان تعرضوا للاعتقال والتعذيب على أيدي الميليشيات العربية والخدمات الأمنية الحكومية.

وبموجب تعليمات السياسة الجديدة التي تم كشفها وتمريرها يوم الاثنين من قبل وزارة الداخلية البريطانية دون الإعلان عنها رسمياً، فإن جميع الدارفوريين من غير العرب لهم الحق بالحصول على لجوء سياسي في بريطانيا. لكن الغريب في الأمر أن الأمثلة التي ساقتها بعض الصحف البريطانية والتي نقلت ابتهاج “الدارفوريين” المفترضين حملت جميعها أسماء عربية مسلمة من المثقفين من غير المتورطين بالسياسة من ضمنهم طبيبة وزوجها وطالب علوم ادعوا أنهم اضطروا لترك دارفور بعد أن هاجمتهم ميليشيات عربية مساندة لحكومة الخرطوم.

وحسب التقديرات التي نقلتها المصادر فإن ما يقارب 300.000 شخص قتلوا أثناء الصراع في دارفور وأن ما يفوق 2.5 مليون شخص أجبروا على مغادرة المنطقة. لذلك تم سحب جميع القضايا الموجودة في المحاكم البريطانية والتي كان يطالب من خلالها الدارفوريين بحق البقاء في بريطانيا إذ أصبح لا داعي للمرور بهذه المراحل القانونية.

وقالت لويز رونالد غوسلين مديرة جماعة شن السلام أن هناك ما يزيد عن 500 دارفوري في بريطانيا حالياً سيستفيدون فوراً من هذا التشريع وسيمنحون إقامة دائمة، وأن بعضهم كان ينتظر قرار المحاكم والجهات الرسمية منذ 4 سنوات.

 

Advertisements

2 thoughts on “بريطانيا تمنح حق اللجوء السياسي لكل سوداني دارفوري غير عربي

  1. السلام عليكم انا محمد عاوز اللجوء عشان حقوق انسان اول وتاني تعلمي وشكرا
    الرجوكم الرد عليه

  2. انا اعيش بمدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور واريد اللجوء الى برطانيا فارجو اخباري بالخطوات والمستندات المطلوبة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s