ماذا يعني أول انتصار لفلسطين في اليونسكو

حفريات تحت المسجد الأقصى تهدد بانهيار أساساته

حفريات تحت المسجد الأقصى تهدد بانهيار أساساته

حصد الفلسطينيون ثمار أول نصر دبلوماسي يوم الخامس من أكتوبر 2011 بعد مطالبتهم باعتراف دولي بفلسطين كعضو كامل، وذلك بموافقة المجلس التنفيذي لليونسكو على نتائج التصويت، بعد أن كانت فلسطين عضو مراقب فقط.

التصويت جاء بموافقة 40 دولة من أصل 58 لصالح مطلب فلسطين. وكما هو متوقع دائماً، صوتت الولايات المتحدة الأمريكية هي وألمانيا ودولتين أخريين ضد القرار بينما امتنعت 14 دولة عن التصويت. ومن سوء حظ أمريكا أنها لا  تملك حق استخدام الفيتو في اليونسكو كما هو الحال في الأمم المتحدة.

سوف تتم تقديم هذه التوصية في نهاية هذا الشهر أثناء المؤتمر العام لليونسكو حيث يجب أن يوافق ثلثي الأعضاء من أصل 193  عضواً. وستعقد الجلسة من 25 من أكتوبر وحتى 11 من نوفمبر في باريس حيث المقر الرئيسي للمنظمة.

كما هو متوقع، دعت الولايات المتحدة الأمريكية جميع الوفود المشاركة بالتصويت ضد مقترح الاعتراف بفلسطين كدولة في بلاغ قدمة ديفيد كيليون، السفير الأمريكي لدى اليونسكو.

من جهته شجب وزير خارجية فلسطين، رياض المالكي ما وصفها بالضغوطات الكبيرة التي تمارسها كل من أمريكا وإسرائيل على الدول الأخرى للحيلولة دون  حصول فلسطين على عضوية كاملة.

بعد التصويت الذي جرى في المجلس التنفيذي لليونسكو، أبدت وزيرة الخارجية الأمريكية قلة احترام لهذا الإجراء الديمقراطي عندما طالبت اليونسكو بشدة بأن تعيد النظر بهذا التصويت، زاعمة أن اتخاذ موقف على وضع فلسطين من قبل الدول الأعضاء هو أمر مربك وليس له معنى لأن الأمر مرفوع  لمجلس الأمن. كما لوّحت باحتمال تعليق الولايات المتحدة الأمريكية مساعداتها لليونسكو على أساس أن هناك “بعض أعضاء الكونغرس الأمريكي” يطالبون بذلك.

إن ما يخيف إسرائيل وأمريكا من رفع رتبة فلسطين لدى اليونسكو إلى عضوية كاملة متعلق بالاعتراف بالمواقع التراثية والحضارية الفلسطينية في المنطقة المحتلة من قبل إسرائيل، وبحق الفلسطينيين بصيانة تلك المواقع وحمايتها من الاعتداءات السافرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي على تلك المواقع لطمس معالمها وإلغاء أي أثر يربط بين الفلسطينيين وبين حقهم في أرضهم.

أكثر ما تخشاه إسرائيل هو الاعتراف بمواقع فلسطينية معينة كمواقع تراثية فلسطينية محمية، مثل  بيت لحم مسقط رأس نبي الله عيسى بن مريم وكهف البطاركة في الخليل والحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل ومدينة أريحا وغيرها من المواقع التي تحاول إسرائيل جاهدة أن تخفي معالم ارتباطها بالفلسطينيين كجزء من تاريخهم وتراثهم.

أثناء انعقاد المؤتمر الرابع عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب، الذي بدأ أعماله اليوم السبت  15-10-2011 في القاهرة،  أكد مدير الإدارة الثقافية بجامعة الدول العربية الوزير مفوض ممدوح موصلي، حرص الجامعة على مواصلة الجهود لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الآثار العربية خاصة المسجد الأقصى الذي أصبح يتعرض يومياً لكافة أشكال الاعتداء، وكذلك ما تتعرض له مدينة القدس المثابرة من قبل القوات المحتلة التي تسعى إلى محو هويتها تمهيدا لتهويدها، كما أدان التصعيد الإسرائيلي المتمثل بمحاولة ضم مدينة القدس العربية إلى التراث الثقافي والتاريخي اليهودي، حيث تدعي دولة الاحتلال ذلك في كافة الهيئات والمنظمات الثقافية الدولية.

من جهته، أوضح وزير الأوقاف والمقدسات الإسلامية الأسبق بالأردن رائف يوسف نجم دور علم الآثار الحديث في تفنيد الأباطيل والمزاعم الصهيونية في القدس. وأشار نجم في كلمة الآثاريين العرب إلى أن الصهيونية العالمية حاولت إثبات الحق اليهودي المزعوم والزائف حول القدس بتشويه الحقائق التاريخية، ولكنها فشلت في ضوء الحقائق التاريخية الناصعة، ثم اعتمدت على القانون الدولي والمحافل الدولية ولم تفلح،  كما حاولت الاعتماد على العهد القديم فلم تنجح، لذلك لجأت إلى علم الآثار لعله يخدم مآربها المزورة إلا أن النتيجة كانت مخيبة للآمال الصهيونية. كما وأشار إلى سقوط النظرية الصهيونية بإعادة بناء الهيكل المزعوم لأنهم لم يكتشفوا له أي أثر رغم عدد الحفريات التي تجاوزت 70 حفرية في القدس القديمة وحدها

عمدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بعد احتلال القدس إلى عملية سطو منظم على المأثورات الدينية والأثرية والثقافية، بما في ذلك، نقل مخطوطات لاشيش الأثرية النادرة ومخطوطات البحر الميت من المتحف  الفلسطيني إلى المتحف الإسرائيلي.

بينما مخطط الحفريات تحت أسوار المسجد الأقصى توطئة للبحث عن ما يدعون أنه حائط المبكى جرى على امتداد الحائطين الجنوبي والغربي للحرم الشريف وعلى امتداد 485 متراً. وتضمن هدم وإزالة جميع المباني الإسلامية الملاصقة من معاهد ومساجد وأسواق ومساكن قائمة أوملاصقة أو مجاورة لهذا الحائط .

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s