علاقة البارات بالتلفزيون ورياضة كرة القدم

إقبال التميمي
2011-11-22


لقد اكتشفت بالصدفة أحد أساليب الترويج لاستقطاب الناس لزيارة الخمارات في دبي من خلال موقع تايم آوت دبي. ربط فيه المعلن بين مشاهدة رياضة كرة القدم، التي تعتبر الأكثر شعبية في الخليج وبين زيارة البار للمشاهدة. نشر الموقع شبه استبيان لاختيار أفضل 10 بارات يمكن زيارتها لمشاهدة بطولات كرة القدم في دبي.
الصورة التي أرفقت مع المادة الإعلانية تعكس صورة بار مكتظ بالرواد أمام شاشة كبيرة تعرض مباراة كرة قدم. أرى في عملية استغلال مجالات النجاح مثل البطولات الرياضية ومشاهدة القنوات التلفزيونية لترويج عمل الخمارات كأماكن جاذبة للرياضيين أمر لا أخلاقي لأن من يريد مشاهدة مباراة يستطيع فعل ذلك في منزله أو في نادي دون استدراجه لأجواء الحانات والخمور.
قبل أيام تكررت مرة أخرى هذه السياسة من خلال تصوير البارات على أنها رمز للنجاح’ وهذه المرة النجاح في مجال عالم الإقتصاد. عندما نشرت مجلة آريبيان بزنس بتاريخ 10 نوفمبر 2011 خبراً يفيد بأن اثنتين من حانات إمارة دبي فازتا ضمن أفضل 50 بار على مستوى العالم.
البار الأول هو ‘سكاي فيو’ الموجود على قمة فندق ‘برج العرب’ والذي احتل المرتبة 21 على مستوى العالم، والثاني هو بار ‘زوما’ الذي احتل المرتبة 49 ويقع على قمة مركز دبي المالي العالمي.
عندما وصلني الخبر لم أتمالك نفسي من الفرح، وصرت أذرع الغرفة ذهاباً وإياباً في حيرة، كيف ‘نشرب’ نخب الاحتفال بمثل هذا الفوز، خصوصاً وأن غالبية البلاد العربية تعاني شحّاً في مصادر المياه الصالحة للشرب، وغالبية المسلمين، أو من بقي منهم سوف يضطرون قريباً إلى التيمم. منذ سنوات طوال لم نسجّل فتحاً في أي مجال، بينما تسجّل إسرائيل على صغر مساحتها وقلّة عدد سكانها وشحّ مواردها، عشرات الاختراعات العلمية والتقنية كل عام. لكن الحمد لله، صبرنا ونلنا، واكتشفنا أن لدينا ويسكي مفتخر يتم تقديمه على السطوح، وسمعوا عنه ‘الأجانب’.
فحسب ما جاء في الخبر، ‘إن قائمة بارات إمارة دبي تدل على أن مواقعها أكثر تميزاٌ من بارات مدن عالمية مشهورة مثل سيدني ولوس أنجلوس وأمستردام’. هذا يعني أن دبي خصصت أكثر الأماكن ارتفاعاً وتميزاً لمواقع مشاريع الخمارات. ربما لتكون أقرب إلى السماء أو لتبارك ما تحتها من شركات ومشاريع ومؤسسات. ألم يتم تمويه الخمور في اللغة العربية ووصفها بمشروبات روحية لمنحها صفة إيجابية مشتقة من الروح والروحانيات؟
من باب التوضيح فقط، يقول الخبر أن بار ‘سكاي فيو’ في دبي، والذي يقع على قمة فندق برج العرب، يقدم أعلى سعر كوكتيل خمور في العالم، وهو مكون من خليط من الويسكي المعتّق وعمره 55 عاماً، يتم تقديمه في كؤوس من الذهب عيار 18 قيراط، وسعر الكاس 7500 دولار أمريكي. يااااااا بلاش.
هذا التصنيف الذي يرفع الرأس نشرته شركة روسية متخصصة بنوع من أنواع الفودكا اسمه ستوليكنايا، والتي أوضحت أن دبي دخلت السباق واختيرت باراتها الفائزة بنزاهة عن طريق استبيان ضم 100 متخصص في مجال ‘علوم’ البارات.
طبعاً يحزننا أن أمريكا وبريطانيا تفوقتا علينا، إذ تبوأ البار الأمريكي ‘بليز دونت تيل’ المركز الأول، بينما المرتبتين الثانية والثالثة كانتا من نصيب حانتي لندن ‘ذي كونوت’ و ‘الآرتيزان’. لكن علينا أن نعترف بأن اقتصاد دبي ولد منذ السبعينيات فقط، وأن 40 عاماً من البناء الاقتصادي يجعلها طفلة مقارنة بأمريكا وبريطانيا. لكن بفضل من العاملين على رفعة البلاد العربية والإسلامية في دبي، وبفضل الأجانب من كل جنسية وملّة ممن فتحت لهم دبي ذراعيها ومنحتهم مفاتيح التصرّف في القرار، وخلعت عليهم ألقاباً تبيح لهم إعادة تشكيل سحنتها وسمعتها كمستشارين اقتصاديين ومستثمرين، جعل من نجاح دبي في مجال الخمارات يعادل نجاح كل من طوكيو وملبورن لأن كلتاهما فازتا في السباق بحانتين أيضاً. وهذا يعزينا لأن دبي حسب نتائج الاستبيان، تفوقت على سيدني ولوس أنجلوس وموسكو معاً لأن كل منها فازت باسم بار خمور واحد فقط ودبي لحسن الحظ فازت بخمارتين.
المبهج في الأمر أن المدير العام لعمليات بارات ‘زوما’ في دبي وهو مدير على مستوى الشرق الأوسط، اسمه أعجاز الشيخ، عقب على الفوز قائلاً ‘ نحن في غاية الفرح أن اسم بار زوما يجلس جنباً إلى جنب مع هذه البارات المعروفة على نطاق عالمي’.
الله يخرب مطنّك يا شيخ. كنت سأعنون مقالي بـ ‘ الشيخ يعبّر عن سروره بفوز…’ لكنني خشيت أن يختلط الأمر على القاريء لأن خبير الخمور يحمل اسم ‘شيخ’، وهذه الأيام كلمة شيخ في أي خبر أو مقال تستجلب ‘عوار الرأس’، لكن بفضل هذا الشيخ، سيتغير رأي الكثيرين فينا بإذن الله وسيعلمون أن الشيوخ ليسوا سواء، وأن هذا الشيخ بالذات لا يفتي في أي شيء، عدا عن جودة الويسكي في بلد إسلامي.

‘ مديرة المرصد الإعلامي للصحافيات العربيات في بريطانيا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s