من الذي قال إن “بي بي سي عربي” هي أفضل قناة إخبارية؟

إقبال التميمي

السؤال الملّح على الساحة الإعلامية حالياً: من الذي يقيّم الفضائيات؟

في 28 من نوفمبر، أعلنت قناة “بي بي سي عربي بأنها “حصلت على جائزة هوت بيرد كـ”أفضل قناة إخبارية”. وكان قد أعلن عن أسماء الفائزين بجوائز الـ”هوت بيرد” التلفزيونية في احتفال جرى في مدينة فينيسيا الإيطالية حضره مئتان من ممثلي المؤسسات الصحفية العالمية. وقيل أن ثماني قنوات فازت من أصل 160 قناة.

علق رئيس تحرير بي بي سي عربي، فارس خوري على هذا الفوز، قائلاً: “إن هذه الجائزة تقدير واضح للتغطية في ظروف الثورات والانتفاضات في المنطقة وبخاصة لأولئك الذين تعرضوا للمضايقة والاعتقال والتعذيب أثناء عملهم في مصر وليبيا والبحرين وغيرها”.

مبروك للـ “بي بي سي” ولكن، فوجئت كمتابعة للتغطيات الإخبارية بأن “بي بي سي” حصلت على الجائزة. بل أرى في أفراد لا مؤسسات، من داخل ليبيا ومصر من قاموا بعبء التغطيات بشكل فردي تفوق على المحطات المسنودة بالملايين والتي لا يمكن اعتبارها بريئة تماماً من التطويع والتسييس.

من هي القنوات الثمان الفائزة الأخرى التي خشيت بي بي سي منافستهن، لذلك لم تجرؤ حتى على ذكر أسماءها في التقرير، حتى لو من باب التغطية الإخبارية للحدث.

هذه الجائزة ذكرتني بلجان المسابقات في الخليج العربي، حيث يتم تدوير الجوائز بين شخصيات معدودة على الأصابع. كل عام يكرم واحد منهم الآخر ويخلع عليه لقب، والسداد على الثاني واجب ودين ملزم، مثل نقوط العزومة في الريف.

إن غالبية النجاحات التي حققتها الفضائيات أثناء انتفاضات الشارع العربي، يعود الفضل الأكبر فيها إلى المواطنين الذين كانوا يحمّلّون المواد الإخبارية على الانترنت، ويغذون مواقع القنوات الفضائية بآخر المستجدات، ويتصلون بالبرامج لإبداء الرأي وتحليل الأوضاع. مما أدى إلى رفع رصيد القنوات من المشاهدة  دون أن تبذل جهد يذكر في جمع المادة الخبرية، ودون أن تدفع تكاليف التغطيات أو الغرق في عمليات التنسيق وحجوزات الساتلايت وفواتير المساحة على الأثير. مبروك فوز المواطن العربي كأفضل مؤسسة إعلامية تقوم بالتغطيات.

Advertisements

One thought on “من الذي قال إن “بي بي سي عربي” هي أفضل قناة إخبارية؟

  1. المدهش في الامر ان المدعو فارس خوري صنيع الصدفة و الذي لا يفهم حتى قيمة الخبر الان هو رئيس قسم المراسلين و معني بتعيين صحفيي قناة العرب – هذا زمانك يا مهازل فامرحي. لم يقدم اي جديد لبي بي سي و مقدراته الصحفية لا تتجاوز اكثر من نشرة اخبار ام بي سي المعنية تقريبا باكملها بالاخبار الفنية و الانسانية اضف الي ذلك تعنصره لجنسيات معينة و المسيحيين كان الله في عون قناة العرب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s