قاضي سعودي يطالب بعقوبة مشددة ضد صحفية


بقلم إقبال التميمي

تواجه الصحفية السعودية نادين البدير مرة أخرى موجة من الانتقادات الشديدة، بما فيها مطالبة أحد القضاة السعوديين بسحب الجنسية السعودية منها بتهمة الإساءة للشعب السعودي ولهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
جاءت ردود الفعل الشديدة هذه إثر مقابلة أجراها مع البدير الإعلامي المصري وائل الإبراشي على برنامج “الحقيقة” التلفزيوني الذي تم بثّه على حلقتين، ومن خلاله وصفت البدير أعضاء أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بـأنهم كانوا “خريجي سجون ومدمني مخدرات”.
بعد هذا اللقاء التلفزيوني ببضعة أيام، هوجمت البديري بشدة على مواقع الانترنت السعودي ومنتديات الانترنت، بعض الملاحظات كانت غير لائقة وبعضها كان جارحاً وفيها ألفاظ خادشة للحياء، لكن أكثرها مفاجأة كان رد مسيء كتبه صحفي سعودي ونشره من خلال صحيفة “الشرق” السعودية.
في مقاله القصير تحدث عن سيقانها الجميلة، في إشارة إلى أن مواهبها الصحفية تعود لجمال جسدها وليس لأداءها المهني كصحافية، وأن جاذبيتها الجنسية هي سلاحها إذ يقول أن ساقيها ” كفيلان بشيء من متابعة لاهثة لبرنامجها التلفزيوني لأن المشاهد العربي لا يقل عن شقيقه السعودي شغفا في رؤية أي منتج ‘سعودي نسائي’ يتعرض للهواء الطلق دون ‘هيلاهوب’ ولا ‘سترتش’. وقال في مقالته متهكماً ومشيراً إلى جاذبيتها الجنسية: “لست أدري يقينا لِمَ لمّا أرى نادين البدير أعود صبياَ”.
يبدو أن الهجمة على البدير لها علاقة أيضاً بكونها غادرت السعودية للعمل في مجال الإعلام خارجها، مع أنها تعمل لدى قناة تلفزيونية سعودية تبث من خارج المملكة العربية السعودية، وتظهر على الشاشة بدون غطاء رأس مرتدية أثواباً تكشف عن ساقيها.
مهاجمتها لم تقتصر على الكتابات المسيئة والتعقيبات. بل تخطتها حيث طالب القاضي السعودي، مطرف البشر، بتجريدها من جنسيتها السعودية، ونشرت تصريحاته على موقع “سبق” الصحفي حيث اتهمها بالإساءة المتكررة للشعب السعودي وأجهزة الدولة وأنها تجاوزت حدود الأدب والأخلاق.
وأضاف البشر موضحاً “حتى لا يتجرأ السفهاء على أجهزة الدولة وعلى القضاء والقضاة، يجب أن يؤخذ على يد السفيه بقوة الحق؛ لأن هناك من لا يرتدع ومن لا يكفيه الوعظ والإرشاد والنصح، ويجب أن تُحاكم؛ لأنها تجاوزت الحدود، وأساءت إلى أجهزة الدولة، ويطبَّق في حقها الأنظمة المعمول بها داخل السعودية”.
وقال القاضي ” المصيبة في أنها تعمل في قناة سعودية، ولها برنامج خاص في هذه القناة، وهي روتانا، وهذا يدل على أن هناك تناقضاً لا حصر له، ويجب طردها من هذه القناة”.
القاضي الذي هاجم البدير وطالب بطردها من عملها، لم يجرؤ على انتقاد مالك المؤسسة التي تعمل فيها بكلمة واحدة، إذ يمتلك مؤسسة روتانا الأمير الوليد بن طلال، ابن شقيق الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية، وهو رجل أعمال ومستثمر على مستوى عالمي بلغت ثروته الشخصية حسب تقديرات مجلة فوربس 19.6 بليون دولار أمريكي، وهذا يجعلى في المرتبة 26 لأغنى رجل في العالم، وأغنى رجل في المملكة العربية السعودية.
بالنسبة لإجراءات معاقبة البدير قال القاضي البشر ” أن تتقدم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي لديها محامون وشرعيون، للجهات المختصة في السعودية، وعلى رأسهم ولي الأمر، بعد حصر مخالفاتها وتهكمها على البلد وأجهزته وأنظمته، وتوثَّق هذه الأدلة، ويُطلب محاسبتها وجلبها من خارج السعودية إلى داخل السعودية عبر جهاز الإنتربول الدولي لمحاكمتها”.
وأضاف بأنها ‘خاضعة للنظام الداخلي طالما أنها تحمل الجنسية السعودية، وتستطيع أن تستفيد من خدمات الدولة المقدمة لها عن طريق هذه الجنسية” وفسّر دوافع ما قالته بأنها “إما أنها تريد الشهرة من هذا الباب أو بسبب إملاءات من جهات خارجية”.
من جهتها طالبت إقبال التميمي، مديرة المرصد الإعلامي للصحفيات العربيات في بريطانيا على مقال نشر حول هذا الموضوع على صفحات صحيفة “القدس العربي” الصادرة في لندن باعتذار صحيفة “الشرق” للزميلة البدير، موضحة
“على صحيفة ‘الشرق’ السعودية أن تعتذر للزميلة البديري لأن ما نشر على صفحاتها من كلام منسوب لأحد الزملاء الصحفيين لا يليق بأخلاقيات مهنة الصحافة ولا بأبناء المملكة الذين يترفعون عن التحدث في أعراض الناس. إن حديثه عن ‘ساقيها’ أمر معيب في حقه وحق الصحفيين السعوديين، وتساؤله … ‘لست أدري يقينا لِمَ لمّا أرى نادين البدير أعود صبيا’ ما هو إلا دليل على رعونة ونقص في تقدير حدود المسؤولية. إن هذه الكلمات الخادشة للحياء تعتبر في الدول التي تحترم حقوق الإنسان تحرشاً جنسياً صريحاً. نحن بانتظار رد فعل هيئة الصحافيين السعوديين على هكذا تطاول”.
من الجدير بالذكر أنه لا يوجد نقابة للصحفيين السعوديين لحماية حقوق الصحفيين.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s