“كوم الحجر”…والمكلومة ذات الأظافر المطلية

مها المصري في مسلسل كوم الحجر الذي تجري أحداثه في ثلاثينات القرن الماضي

مها المصري في مسلسل كوم الحجر الذي تجري أحداثه في ثلاثينات القرن الماضي

إقبال التميمي

 وقعت الممثلة السورية “سلمى المصري” في مأزق مخجل درامياً مماثل لما وقعت فيه ناديا الجندي، وذلك في مسلسل “كوم الحجر” الذي ما زال يعرض على قناة “إم بي سي”.  في الحلقة 24، تظهر سلمى المصري، “أم بكري”، الأم الغارقة في الحزن على ولدها الذي طرده والده من البيت، وتنصّل من أبوته ونسبه أمام الجميع لأنه خالفه الرأي وتزوج من “مغنواتية”، وأقسم على زوجته أن لا تفتح لولدهما الباب.

كانت لقطة تقطع الأكباد وقفت أم بكري “سلمي المصري” خلف باب بيتها، تبكي وتنتحب بحرقة وهي تستمع لاستجداء ابنها أحمد من خلف الباب وهو يطلب منها المغفرة والسماح. إلى درجة أن دموعي انهمرت وأنفاسي ضاقت على حالها كأم تصارع مشاعرها، وغرقت في واقعية الدور إلى أن انتشلني واقع الدراما العربية المرير، عندما وضعت “أم بكري” يدها على الباب الذي يفصل بينها وبين فلذة كبدها. وإذا بيدها تكشف عن طلاء أظافر صدفي اللون مائل للون البصل الذهبي، يقبرني شو شيك، من أحدث صيحات الموضة.

لقد فاتني أن أذكر أن هذا المسلسل يحكي قصة القهر والضنك الذي عاشه الشعب السوري أيام الانتداب الفرنسي بعد خروج الجيش العثماني في الثلاثينيات من القرن الماضي. فهل يعقل أن لا تتوفر الكهرباء في المنازل في ذلك العصر ويعتمد الناس على المصابيح والشموع كما ظهر في المسلسل، ومع ذلك من وسط تلك الشدة الاقتصادية، يطل فجأة عام 2012 حاملاً معه أحد أحدث الوان طلاء الأظافر؟ من المؤكد أنه من الصعب مطالبة السيدة المصري أن “تفشّ” نفخ شفتاها من أجل الدور الذي تلعبه لأن السيليكون المبالغ في حقنه شوّش مصداقية المسلسل، ومنعنا مراراً من الاستمتاع بواقعية المشهد ، لكن لا أظن أنه كان من الصعب على المخرج توجيهها إلى إزالة طلاء أظافرها قبل التصوير؟

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s