البريطانيون يلجأوون للطب الصيني بعد تراجع الخدمات الطبية الحكومية


 

إقبال التميمي

 

خارج بوابة إحدى المحلات التي أعلنت عن خدماتها بالإنجليزية والصينية، وضعت مائدة دائرية مرتفعة صغيرة الحجم، عليها طبق احتوى على أكوام صغيرة من أعشاب مختلفة الأنواع والألوان، وتحت قاعدة الطبق وضعت بضعة نشرات بالإنجليزية تشرح الخدمات المختلفة التي تقدمها سلسلة محلات افتتحت للعلاج على الطريقة الصينية.

وفي داخل المحل وقفت تيفاني تشرح الآلام النفسية التي تتعرض لها نتيجة سقوط شعرها. قالت: لقد فقدت شعري بعد عدة جلسات من العلاج الكيماوي بعد أن أصبت بسرطان الثدي، وتساءلت عن إمكانية إيجاد علاج يعيد لها تاج رأسها. بينما بيتر الذي كان يتحرك ببطء ملحوظ جاء ليبحث عن علاج لركبته المتآكلة نتيجة الروماتيزم، شارحاً للمشرف على محل بيع الأدوية الصينية أنه مل الانتظار، وتأجيل المواعيد، وضياع معلوماته أثناء التنقل بين أخصائي وآخر في المستشفيات الحكومية.

انتشرت في المدن البريطانية في السنوات الأخيرة محلات بيع الأعشاب والعلاجات الصينية التي تتضمن أيضاً خدمات أخرى مثل الوخز بالإبر والتدليك، ولوحظ تزايد أعداد المراجعين لهذه العيادات من الجنسين، ومن مختلف الجنسيات، لكن الإنجليز كانوا في مقدمة الذين يراجعون هذه العيادات.

هناك تغير ملحوظ في قناعات الشعب البريطاني تجاه أشكال المعالجة غير التقليدية، إذ أصبح الإقبال عليها متزايداً، لأكثر من سبب أهمها انخفاض نسبة الأعراض الجانبية، إضافة إلى انخفاض سعر تكلفة العلاج مقارنة بالعلاجات المعتادة في المستشفيات. كما أن انخفاض كفاءة الخدمات الطبية الحكومية نتيجة الاقتطاعات في ميزانية الصحة، وما نجم عن ذلك من انتظار طويل وممل ومضن لبعض الحالات، رصف الأرضية أمام انتشار محلات ومراكز العناية الطبية الصينية.

أحد مدرسي الجامعة قال” في فترة الامتحانات تغيب أحد الطلبة عن الامتحان الفصلي، وبعد عودته قدم لي عذراً على شكل تقرير طبي من أحد المراكز الطبية الصينية الشعبية، فرفضت عذره. لكن عمادة شؤون الطلبة اعترفت بهذا النوع من التقارير، وتحدثت اللجنة باحترام وتقدير عن ثقتها بالتقاليد الطبية الصينية العريقة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s