“حكاية سمر” والهذيان المتعمد

سمر وقد صفعتها الحمى وهي تهذي

سمر وقد صفعتها الحمى وهي تهذي

حكاية سمر، مسلسل تركي آخر يعرض على قناة دبي لذات الممثلة التي قامت بدور “ما هو ذنب فاطمة غول” وهي ذاتها بطلة “العشق الممنوع”.

وكما هو الحال دائماً تكرر استهبال المشاهد نتيجة إفلاس الخيال، إذ يتعرض للمرض كل من بطلي القصة المتزوجين رغماً عنهما بسبب التقاليد، والمنفصلين في غرفتي نوم في ذات الطابق لكن لسببين مختلفين. بين الحمى التي صفعت البطل والحمى التي صفعت البطلة مسافة بضعة حلقات فقط. أي انهما لم يمرضا معاً وهذا من حسن حظ المشاهد العربي. لأنه شاهد وتابع حالة هذيان حمى كل منهما على حدة، حيث يسرد كل منهما وبوضوح شديد وصوت مرتفع ومسموع قصتيهما ليسمعها الآخر، وذلك من أجل جرّ المشاهد إلى مصيدة الرومانسية قسراً.

إن اتباع المنطق في تطبيق الدراما هو احترام لذكاء المشاهد. بينما اللجوء إلى تدوير هذه المواقف الدرامية الساذجة دليل على احتقار المشاهد من خلال تقديم جرعة من مهروس التفاهه على كل وجبة ترفيهية.

إن تهافت القنوات العربية على شراء هذه المسلسلات المكررة التي تشبه مسرحيات المدارس الابتدائية إنما تدل على انعدام ثقة القنوات بثقافة مشاهديها وايمانها بتفاهتهم. على امتداد سنوات عملي المهنية تابعت دراما غربية متعددة المصادر، لم تتكرر قصة أي منها ولا حتى بشكل آخر مغاير. في كل مرة كانت القصة الدرامية جديدة ومعالجتها مدروسة ومطروحة من زاوية جديدة فيها شيء من التعمق بسيكيولوجية الإنسان وتحليل ردود فعله على الأحداث، على غير حال ما ينتج من أجلنا في الدول الشرق أوسطية حيث يمكن التكهن بنهاية أي عمل درامي منذ الحلقة الأولى وبنسبة دقة لا تقل عن شيء وتسعون بالمائة.

زوج سمر وقد سفعته الحمى وهو يهذي

زوج سمر وقد سفعته الحمى وهو يهذي

Advertisements

One thought on ““حكاية سمر” والهذيان المتعمد

  1. التنبيهات: “حكاية سمر” والهذيان المتعمد « Iqbal Tamimi's Blog مدونة إقبال التميمي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s