قناة الجزيرة ولعبة عضّ الأصابع

 

من الجميل والمفيد توظيف الفضائيات للتقنيات الحديثة بأشكالها المختلفة لإيصال المعلومة إلى الجمهور المتابع. أحد أشكال هذه التوظيفات، الخريطة التفاعلية الموجودة على موقع قناة الجزيرة العربي. إذ بمجرد الضغط على المساحة التي تمثل أي دولة عربية، يستطيع المتابع قراءة آخر أربعة أخبار تخص تلك الدولة.

من خلال متابعة الأخبار الواردة على هذه الخريطة لعدة أيام، يمكن للمتابع تكوين رأي عن الأوضاع في كل دولة عربية على حدة. والأهم من ذلك يمكنه تكوين رأي عن موقف القناة وسياساتها من كل دولة من تلك الدول إذا كان مطلعاً على مصادر إخبارية أخرى بحيث يستطيع المقارنة وتحديد الأخبار التي أغفلت في التغطيات، كما يمكن للمشاهد تقييم كفاءة طاقم مراسليها ممن يزودونها بالأخبار من تلك المنطقة بالذات أو محدودية تحركهم. وكمية الفلترة المفروضة في كل منطقة على حدة.

فبينما تعج الخريطة بالأخبار السياسية والحراكات الشعبية في الغالبية العظمى من الدول العربية، نجد أخبار ثلاثة دول مستثناة من هذا التعميم. فالغالبية العظمى من أخبار الإمارات تتعلق بالمعارض وإدخال التقنيات وأخبار الاقتصاد، دون تطرق إلى أي من الأحداث السياسية التي تغطيها القنوات الإخبارية العالمية من مطالبات بالإصلاح أو أخبار سجناء الرأي أو حقوق الإنسان المتعلقة بالعمالة الوافدة. كذلك الأخبار الواردة من قطر تتعلق غالباً بالأحداث الرياضية ونشاطات المؤتمرات دون التطرق إلى أدوارها السياسية في إعادة تشكيل القوى في المنطقة. وأخبار المملكة العربية السعودية أيضاُ محصورة بالرياضة والأخبار الدينية المتعلقة بالبناء والتعمير والتوسعة للحجاج والزائرين والفتاوي، دون تعرض معمق للشأن السياسي. قد يكون سبب الحذر هنا بدافع تساوي قوة الفكين في لعبة قضم الأصابع. إذ أن المملكة العربية السعودية لديها الماكينة الإعلامية القوية ذات الانتشار الواسع والتي بإمكانها من خلالها ضرب الجزيرة تحت الحزام لو تجرأت بكشف ما يستحب لها تركه تحت الغطاء أو لو حاولت النفخ في الرماد.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s