إنتاج لعبة باربي صلعاء تضامناً مع الأطفال المصابين بمرض السرطان

إقبال التميمي

الطفل المريض مرضاً مزمناً غالباً ما يشعر بالانفصال عمن حوله ممن هم في مثل سنه. بعضهم يشعر بالانطوائية لأنه لم يعد يستطيع أن يمارس حياته العادية، وأن يذهب إلى المدرسة مثل أقرانه، أو أن يلعب معهم اللعب الجماعية. يدرك هؤلاء الصغار المرضى بأنهم ليسوا كغيرهم وأن هناك ما يعيق اندماجهم مع من هم في مثل سنهم والتنافس معهم.

كانت الألعاب دائماً توفر للأطفال ملجأ يمتعهم ويعلمهم ويخفف عنهم. وهناك ارتباط وثيق بين شكل الدمية والطفل الذي يختارها وشعوره بأنها مثله أو تمثله. فمثلاً الأطفال من أصل إفريقي يختارون الدمى ذات اللون الداكن والتي تشبههم عندما يمنحون حق اختيار دماهم. ودائماً كان للألعاب والدمى دور تعليمي وتثقيفي مباشر وغير مباشر.

من المعروف أن الأطفال الذين يعانون من مرض السرطان يتساقط شعر الرأس لديهم نتيجة العلاج الكيميائي. وهذا يجعلهم خجولين ويقلل من ثقتهم بأنفسهم. ولعلاج هذا الوضع كان هناك دور لدمية باربي الشهيرة والتي تم تصنيع أول مجموعة منها عام 1959. ومع مرور الوقت ضغطت جماعات الحقوق المدنية على شركات صناعة الألعاب والدمى ليكون لها دور فاعل وإيجابي. ومن ضمن تلك الشركات الشركة التي تصنّع دمية باربي. إذ اضطرت الشركة المنتجة لها تغيير شكلها ومنحها شخصيات تعبر عن أعراق مختلفة من البشر والثقافات، حتى أنها أنتجت باربي بنية لون الجلد وباربي ترتدي الحجاب. والآن تم انتاج دمية باربي صلعاء، لكن هذه المرة لسبب خيري في غاية الأهمية.

أعلنت شركة ماتيل التي تصنع دمى باربي الشهر الفائت بأنها ستوزع دفعة من دمى صديقة لباربي على الأطفال الذين يعانون من مرض السرطان الموجودين في المستشفيات الأمريكية والكندية، وستكون الدمى صلعاء لا شعر لها. سيتم توزيعها على الفتيات الصغيرات اللواتي فقدن شعر رأسهن نتيجة الإصابة بمرض السرطان.

جاء هذا القرار بعد أن قامت امرأتان بإنشاء صفحة فيبسبوك عنوانها “من أجل صناعة باربي صلعاء وجميلة! دعونا نرى إن كنا نستطيع أن نجعلهم يصنعوها”. وإذا بعداد إشارة الموافقة “لايك” يرتفع بالآلاف في عدة ساعات قليلة من إنشاء الصفحة.

السيدة الأولى التي ساهمت بإنشاء هذه الصفحة أسمها (بيكي سايبرين) لها ابنة تبلغ من العمر 12 عاماً، كانت قد فقدت جميع شعر رأسها أثناء العلاج الكيميائي. قالت سايبرين لقناة إيه بي سي الإخبارية “أهدف من هذه الحملة ومن خلال دمية باربي الصلعاء، مساعدة الأطفال الذين فقدوا شعر رأسهم نتيجة الإصابة بمرض السرطان وأمراض أخرى تتسبب في فقدان الشعر مثل مرض الثعلبة وتساقط الشعر نتيجة الترايكوتيللومانيا وغيرها من أمراض ومساعدتهم على مواجهة أمراضهم”. بينما قالت شريكتها في الحملة المصورة الفوتوغرافية (جين بينغهام) التي كانت قد فقدت شعرها أثناء تلقي العلاج بعد إصابتها بسرطان الغدد اللمفاوية “أحد الأسباب الرئيسية لقيامنا بالحملة يعود إلى محاولتنا التقليل من شعور النساء والأطفال بالخجل نتيجة فقدانهم شعر رأسهم، وشعورهم بأنهم لم يعودوا محبوبين أومقبولين، وليتمكنوا من مواجهة الناس من دون الاضطرار إلى تغطية رؤوسهم بالباروكة أو الشعر الصناعي أو غطاء رأس أو شيء من هذا القبيل. لأن هناك جمال وقيمة للشخص بغض النظر عن وجود شعر من عدمه”.

كانت شركة ماتيل قد صنعت في الماضي دمية باربي صلعاء واحدة كطلبية خاصة لفتاة تمر بفترة العلاج الكيميائي في مدينة نيويورك. ولكن عندما اقترحت الحملة على الشركة بأن ينتجوا دمية صلعاء للتسويق، قالت شركة ماتيل في البداية بأنهم لا يستقبلون اقتراحات من خارج شركتهم. ولكن بعد عدة أشهر، غيرت الشركة موقفها، والآن صنعوا كمية محدودة من الدمى الصلعاء التي سترفق ببعض الإكسسوارات مثل القبعات ومناديل الرأس، لتوزيعها على المستشفيات العام القادم 2013 وسيتم التبرع ببعضها للمؤسسة الوطنية لمرضى الثعلبة. والآن تحاول بينغهام إقناع الشركة بأن يوفروا دمى صلعاء للبيع في الأسواق ليتسنى للجميع اقتناءها.

صفحة الفيسبوك شجعت ظهور حملات أخرى طالبت بدمى مماثلة، مثل حملة للصبيان الذين يعانون من فقدان الشعر. وفي شهر فبراير قامت الشركة المنافسة إم. جي. إيه للترفيه، بإعلان أنها ستفتح خطي انتاج لدمى من ماركة :”براتز” و “موكسي غيرلز” تحت عنوان ” الأمل الحقيقي” لتصنيع دمى لصالح شركة تويز آر أس. وعن كل دميه سوف تباع ستتبرع شركة إم. جي. إيه بقيمة دولار لمركز أبحاث السرطان في مدينة الأمل لأبحاث السرطان في كاليفورنيا.

Advertisements

One thought on “إنتاج لعبة باربي صلعاء تضامناً مع الأطفال المصابين بمرض السرطان

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s